باكستان تشرح موقفها تجاه استراتيجية واشنطن بأفغانستان

أعلن خواجا أسيف وزير خارجية باكستان اعتزامه القيام بجولة خارجية خلال الأيام القادمة تشمل زيارة الولايات المتحدة والصين وروسيا ودول أخرى لعرض موقف بلاده بشكل واضح من استراتيجية الحرب في أفغانستان التي طرحها الرئيس دونالد ترامب مؤخرا واتهم خلالها إسلام آباد بإيواء الإرهابيين .

ونقلت قناة /جيو/ الباكستانية عن وزير الخارجية قوله – “إن باكستان لا تسعى إلى إحداث قلاقل أو اضطرابات داخل أفغانستان، نظرا لكون ذلك يتعارض مع مصالحها القومية”.

وحذر أسيف، من أن الشعب الباكستاني والأمريكي أيضا لا يرغبان في حدوث تصدع أو انشقاق في العلاقات بين الدولتين، غير أن هناك مواقف متطرفة بدأت تطفو في الوقت الراهن على السطح، وأن الأمور يمكن أن تصل إلى نطاق غير مرغوب فيه، مؤكدا أن استغلال باكستان ككبش فداء لن يحقق الاستقرار في أفغانستان .

وكان الرئيس الأمريكي عرض مؤخرا استراتيجية الولايات المتحدة العسكرية في أفغانستان والتي تضمنت تراجعا واضحا عن وعوده السابقة خلال حملته الانتخابية بالإنسحاب من أفغانستان كما تضمنت أيضا اتهام باكستان بإيواء الإرهابيين .

وقال ترامب “إن الولايات المتحدة تدفع مليارات الدولارات لباكستان في الوقت الذي تقوم فيه إسلام آباد بإيواء الإرهابيين الذين نقاتلهم”، ملوحا بإمكانية قطع المساعدات الأمريكية الحيوية عن إسلام أباد بالقول “لابد من حدوث تغيير في الموقف الباكستاني، ولابد أن يحدث هذا التغيير فورا”.

شاهد أيضاً

القسام تقنص جنديا صهيونيا وتفجر نفقين في قوات للاحتلال في غزة

نشرت كتائب “القسام”، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، الخميس، مقطع فيديو يظهر مشاهد من …