بسبب آيا صوفيا.. مسلمو اليونان يخشون تأخر افتتاح أول مسجد لهم

يخشى المسلمون في اليونان، من أن تنتقم منهم السلطات بعد إعادة متحف آيا صوفيا في إسطنبول إلى مسجد، وتؤخر افتتاح أول مسجد رسمي لهم، تم تأجيل تدشينه مرات عدة.

وقال الإمام عطا النصير لوكالة الأنباء الفرنسية، الخميس: “بعد هذا القرار قد يصبح إنشاء مسجد في أثينا كان منتظراً منذ عشرات السنين، أكثر صعوبة”.

وخلال عيد الأضحى، دخل عشرات الرجال واضعين أقنعةً من القماش بسبب وباء كوفيد-19 مكان العبادة غير الرسمي الذي يرأسه الإمام، في شقة قرب محطة لاريسيس في أثينا.

يمكن للمسلمين الدراسة هناك في مكتبة مليئة بالمصاحف بلغات مختلفة والصلاة في غرفة مغطاة بالسجاد الشرقي الملون.

وتم إطلاق مشروع فتح مسجد رسمي في أثينا عام 2007. لكنه واجه على الفور معارضة شديدة من الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية النافذة والمجموعات القومية.

بعد التأجيل لمرات عدة، يفترض أن يفتح المسجد بدون مئذنة وتحت إشراف الدولة اليونانية، للمسلمين بحلول نهاية الخريف في المنطقة الصناعية القديمة في إلايوناس شمال شرق أثينا، وفق وزارة التربية والتعليم والشؤون الدينية.

ويخشى علماء المسلمين في أثينا من أن يؤدي قرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في 10 تموز/يوليو تحويل متحف آيا صوفيا في إسطنبول إلى إعادة تأجيل المشروع.

وأضاف الإمام: “مثلما يريد المسيحيون أن تبقى آيا صوفيا كنيسة، يريد المسلمون أن يبقى المسجد مسجداً. يجب ألا يصبح كنيسة أو أي شيء آخر”.

بالنسبة إلى هذا الإمام وأصله من باكستان، كان من الممكن أن يكون مسجد -مثل ذلك الموجود في ساحة موناستيراكي في قلب المنطقة السياحية وسط أثينا الذي تم تحويله إلى متحف- مكاناً رسمياً للعبادة.

لكن الموضوع حساس في دولة احتلتها الإمبراطورية العثمانية لقرون قبل استعادة استقلالها في القرن التاسع عشر.

ففي اليونان، ما زالت المشاعر المعادية لتركيا قوية، كما أن التوترات الحالية بين البلدين بشأن قضايا الهجرة وعمليات التنقيب في شرق البحر الأبيض المتوسط تسهم في تعزيزها.

قال الإمام الباكستاني: “في أذهان اليونانيين، لا يزال المسلمون منغمسين في الغزو التركي والتوترات الحالية بين البلدين قد يضر بالمسلمين الذين يعيشون في اليونان”.

كان على هذا الإمام الذي يعيش منذ سبع سنوات في اليونان وعلى أتباعه، مواجهة العنصرية وأحياناً عنف بعض المقاتلين النازيين الجدد، لكنه أكد أن “التعايش بين المسيحيين والمسلمين بشكل عام سلمي”.

وتصلي الجالية المسلمة في أثينا التي يصل عدد أفرادها إلى ما يقرب من 300 ألف شخص، معظمهم من المهاجرين الذين أتوا إليها قبل 20 عاماً، في شقق أو أقبية أو مستودعات.

بهدف تنظيم أماكن الصلاة غير الرسمية، توفر الدولة اليونانية تصاريح تشغيل، من أجل الحصول عليها يجب أن تعلن أماكن العبادة اسم المسؤول الديني وخلفيته وعدد المؤمنين الذين يأتون إلى المكان والموارد المالية. ويجب أن يستوفي المكان أيضاً معايير السلامة وأن يكون مجهزاً بنظام إنذار للحرائق ومرافق صحية ومخارج طوارئ.

وأشار الإمام إلى أن “الإجراءات معقدة وتستغرق وقتاً. وقلة من المساجد، خمسة فقط، حصلت على تراخيص”. في الحي الباكستاني في أثينا، خلف باب أخضر في شارع إسخيلو للتسوق، يقع مسجد الجبار.

ويظهر الإمام أبوبكر القادم من بنغلاديش الوثيقة التي تم الحصول عليها من وزارة التربية والتعليم والشؤون الدينية والتي ألصقها على الحائط عند المدخل “منذ عام 2017، ونحن نعمل بشكل قانوني”.

وأوضح أن “المسجد الرسمي الذي تريد الدولة اليونانية فتحه بعيدًا عن وسط أثينا حيث يعيش العديد من اللاجئين المسلمين ويمكن أن يستوعب 350 شخصاً فقط، المساجد الأخرى مثل مسجدنا ستبقى ضرورية للمسلمين الذين يرغبون في ممارسة دينهم في أثينا”.

وفي اليونان، تقع المساجد الوحيدة التي يعود تاريخها إلى العصر العثماني والتي لا تزال مفتوحة في المنطقة الحدودية مع تركيا، في تراقيا حيث تعيش أقلية تركية تضم 150 ألف شخص.

شاهد أيضاً

منظمات تحذر من وضع المسلمين على القوائم السوداء في أوروبا بتواطؤ الإمارات

حثت منظمات مجتمع مدني إسلامية وناشطون حقوقيون الحكومات الأوروبية على اتخاذ إجراءات ضد الإسلاموفوبيا المتصاعدة …