بنك HSBC: نتوقع أن يصل الدولار إلى 40 جنيهًا مصريًا

عدّل “بنك HSBC” توقعاته لسعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري مرجحًا بلوغه 35- 40 جنيهًا على المدى المتوسط.

وكان البنك توقع في يناير الماضي أن يرتفع الدولار خلال العام الجاري إلى ما بين 30 – 35 جنيهًا.

وقال تقرير للبنك أصدره الأربعاء، تحت عنوان “3 حواجز كبيرة يجب إزالتها”، إن التحديات الملحة التي تواجه الاقتصاد المصري دفعته لتعديل توقعاته، وفقا لما نقله موقع “مصراوي”.

وأوضح البنك أنه يتوقع أن يبلغ متوسط سعر الدولار 37.5 جنيهاً خلال العام بدلا من متوسط سعر 32.5 جنيهاً في توقعاته السابقة في يناير.

وخلال الأسبوع الجاري، ارتفعت العقود الآجلة للدولار أجل 12 شهرا، لتتخطى 40 جنيها للدولار في مستوى تاريخي، حسب بيانات مؤشر بلومبرج.

وشهد الجنيه منذ مارس 2022، ثلاث عمليات تحريك أمام الدولار، من متوسط 15.7 جنيها لكل دولار وصولا إلى 27.2 جنيها، في يناير الماضي، استجابة لشروط صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة 3 مليارات دولار.

ووافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي في 16 ديسمبر الماضي، على عقد اتفاق قرض مدته 46 شهرا مع مصر في إطار “تسهيل الصندوق الممدد”، بقيمة 3 مليارات دولار.

وخفضت مصر قيمة عملتها أكثر من مرة في تاريخها استجابة لأزمات، أو في محاولة للتوفيق بين العرض والطلب، من أجل تحسين الأداء الاقتصادي وزيادة احتياطاتها من العملات الأجنبية، وهو ما أثر في الوقت ذاته على مستويات معيشة المواطنين.

 

 

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: 50% من سكان غزة يواجهون نقصا حادا في الغذاء

أكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، الخميس، أن 1.1 مليون شخص يواجهون انعدام …