بنوك الإمارات تعاني من نقص فى الدولار

قال الرئيس التنفيذي لبنك أبوظبي الوطني، أكبر البنوك التجارية في الإمارات العربية المتحدة، أليكس تيرسبي، إن “هناك نقصاً في الدولار لدى البنوك التجارية“.
وأضاف، في لقاء مع الصحفيين، حسب وكالة “بلومبيرج”: “ليست هناك أزمة، ولكن هناك شح في الدولار”، مشيراً إلى أن الإيداعات الحكومية انخفضت في الإمارات بنحو 13 مليار دولار.
وحسب وكالة “ستاندرد آند بورز”، فإن البنوك الإماراتية تعاني من المالية المتدهورة، بسبب خفض الإنفاق الحكومي، وضعف النمو، وانخفاض نوعية الأصول. ويعود هذا الأمر، بشكل رئيسي، إلى تهاوي سعر النفط من أكثر من 115 دولاراً في بداية عام 2014 إلى 35 دولاراً حالياً.
ومنذ بداية عام 2015، حذر مصرفيون من تداعيات انهيار أسعار النفط على السيولة الدولارية في العالم. وفي منتصف العام الماضي، بدأت البنوك التجارية تعاني من نقص في البترودولارات التي كانت تتدفق من الفوائض المالية لدول منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إلى أسواق المال العالمية.
وكانت معظم هذه الفوائض تأتي إلى أسواق المال العالمية من السعودية وباقي دول الخليج، والتي تملك صناديق استثمار سيادية ترفد البنوك وشركات التمويل والصناديق بمئات المليارات سنوياً، وبالتالي تساهم في إيجاد تمويل رخيص وطويل الأجل من جهة، إلى جانب المساهمة في تمويل المشاريع الضخمة.

شاهد أيضاً

تركيا تنفي مزاعم تصدير السلاح إلى إسرائيل “تضليل للرأي العام”

نفت وزارة التجارة التركية، الأربعاء 27 مارس 2024، بشكل قاطع، ما تناقلته وسائل إعلام مؤخراً، …