تحالف القوى الفلسطينية: ندعو الأونروا لتحمل مسئولياتها تجاه شعبنا في لبنان

دعا تحالف القوى الفلسطينية في صيدا (لبنان)، وكالة غوث وتشغيل اللاجئين “الأونروا” لتحمل مسؤولياتها تجاه شعبنا الفلسطيني في لبنان.

وشدد التحالف في بيان له اليوم الأحد، على ضرورة تعزيز العمل الفلسطيني المشترك وضرورة تفعيله بما يخدم اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات منطقة صيدا ولبنان.

ودان التحالف استهداف المخيمات ومحاولة زجها في الأزمة اللبنانية. متمنيًا لـ “لبنان الشقيق” الأمن والأمان والاستقرار.

وعبرت قيادة التحالف عن رفض وإدانة “الحراكات المشبوهة” الداعية للهجرة الجماعية ونقل ملفات اللاجئين للمفوضية العليا للاجئين.

 وقال أحمد أبو هولي عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية: إنه من المقرر أن تبدأ، غداً الاثنين، في المملكة الأردنية الهاشمية اجتماعات اللجنة الاستشارية لوكالة الغوث الدولية “الأونروا”، بحسب القدس برس

وذكر أبو هولي في بيان صحفي اليوم الأحد، سيشارك في الاجتماعات ما يقارب 30 دولة أعضاء دائمين في اللجنة الاستشارية وممثلين عن الدول العربية المضيفة للاجئين الفلسطينيين، والدول المانحة للأونروا والمجموعة الأوربية وجامعة الدول العربية.

وأشار إلى أن الاجتماعات تستمر لمدة يومين لمناقشة قضايا متعددة ذات صلة بأنشطة وبرامج عمل الأونروا والخدمات التي تقدمها للاجئين الفلسطينيين، وبرنامج إصلاحاتها إضافة لمتابعة توصيات اللجنة الاستشارية السابقة ومدى استجابة وكالة الغوث إليها.

وأوضح: “اجتماعات اللجنة الاستشارية تعقد في مرحلة مفصلية تواجه فيها الأونروا عجزًا ماليًا بقيمة 89 مليون دولار سيؤثر على طبيعة خدماتها المقدمة للاجئين الفلسطينيين والذي يشكل تحدياً لها والدول المضيفة”.

وأكد أن وفد فلسطين سيؤكد على ضرورة أن تراعي ميزانية الأونروا للعام 2020 الزيادة الطبيعة في أعداد اللاجئين والاحتياجات المتزايدة لمجتمعهم دون اللجوء إلى تقليصها كما حدث في العامين 2018- 2019.

وأردف: “اجتماع تنسيقي للدول العربية المضيفة بحضور جامعة الدولة العربية سيسبق اجتماعات اللجنة الاستشارية سيعقد اليوم الأحد في مقر دائرة الشؤون الفلسطينية بوزارة الخارجية الأردنية لبحث القضايا المدرجة على جدول أعمال اجتماعات اللجنة الاستشارية”.

ونوه إلى أن الاجتماع التنسيقي للدول العربية المضيفة للاجئين الفلسطينيين (الأردن، فلسطين، سورية، لبنان، مصر)، إضافة الى جامعة الدول العربية.

وسيتناول الاجتماع التحديات التي تواجه عمل الأونروا وأوضاعها المالية وخطط التعامل مع صعوبات العجز المالي المتراكم عليها والذي يقدر بـ 89 مليون دولار.

وسيناقش غدًا التقدم المنجز على صعيد تلبية الاحتياجات التمويلية في 2019 والخطط لتنفيذ استراتيجية حشد الموارد في 2020، والجهود المستمرة لوضع الأونروا على مسار تمويلي مناسب ومستدام وقابل للتنبؤ علاوة على مناقشة مسودة موازنة 2020.

وكانت قيادة تحالف القوى الفلسطينية في منطقة صيدا، قد عقدت أمس السبت، لقاءها الدوري في مكتب حركة “الجهاد الإسلامي” بمخيم عين الحلوة.

وأكد المجتمعون على ضرورة العمل مع الأونروا لتأمين معونات مادية وعينية للفلسطينيين في لبنان نتيجة الأوضاع الاقتصادية التي يمر بها لبنان والقيام بواجباتها الإنسانية اتجاه اللاجئ الفلسطيني.

شاهد أيضاً

منظمات تحذر من وضع المسلمين على القوائم السوداء في أوروبا بتواطؤ الإمارات

حثت منظمات مجتمع مدني إسلامية وناشطون حقوقيون الحكومات الأوروبية على اتخاذ إجراءات ضد الإسلاموفوبيا المتصاعدة …