تركمانستان تضع دستورًا جديدًا يمدد فترة ولاية الرئيس من 5 لـ7 سنوات

صاغت لجنة فى تركمانستان يرأسها رئيس البلاد دستورا جديدًا يمدد فترة الرئاسة من خمس إلى سبع سنوات ويلغى الحد الأقصى للعمر للمرشحين الرئاسيين.

 وتعزز هذه الخطوة السلطات الواسعة التى يتمتع بها بالفعل الرئيس قربان قولى بيردى محمدوف فى وقت يعانى فيه البلد الغنى بالغاز فى أسيا الوسطى من هبوط حاد فى إيرادات التصدير.

والدستور الجديد نشرته الصحيفة الرئيسية المملوكة للدولة أمس الاثنين، لنقاش وطنى وقد يقره برلمان البلاد فى وقت لاحق هذا العام.

 وبيردى محمدوف (58 عاما) فى فترة رئاسته الثانية بعد أن اعيد إنتخابه فى 2012 .

 ولا يفرض الدستور الحالى أى قيود على الفترات الرئاسية التى يمكنه الترشح لها لكنه يحدد سقفا لعمر المرشحين الرئاسيين عند 70 عاما. وكان سلفه صابر مراد نيازوف قد حكم البلاد مدى الحياة حتى وفاته فى 2006 . ويسعى زعماء آخرون فى أسيا الوسطى أيضا إلى تعزيز قبضتهم على السلطة مع مواجهة الاقتصاديات فى أرجاء المنطقة صعوبات بسبب هبوط فى أسعار السلع الاولية وتأثيرات الركود فى روسيا.

ودعا حلفاء رئيس طاجيكستان إمام على رحمانوف إلى استفتاء على تغييرات دستورية ستسمح له بالترشح لعدد غير محدد من الفترات الرئاسية. ودعا رئيس قازاخستان نور سلطان نزارباييف الشهر الماضى إلى إنتخابات برلمانية مبكرة ستجعل من الايسر على حزبه (نور الوطن) الاحتفاظ بالسيطرة على الهيئة التشريعية.

شاهد أيضاً

حماس: المرونة التي نبديها لا تعني التراجع عن شروطنا وإسرائيل لا يعنيها أسراها

قال القيادي في حركة “حماس” باسم نعيم، إن “إسرائيل باتت تفهم المرونة التي تبديها حماس …