حركة النهضة التونسية ترشح عبد الفتاح مورو لانتخابات الرئاسة

قالت حركة النهضة الإسلامية المعتدلة، وهي أكبر حزب في تونس، اليوم الثلاثاء إن نائب رئيس الحركة عبد الفتاح مورو سيترشح لانتخابات الرئاسة المبكرة التي ستجرى الشهر المقبل. وهذه أول مرة تقدم فيها حركة النهضة مرشحا للرئاسة بعد ثورة 2011.

وقال مصدر بالمكتب الإعلامي لحركة النهضة، للأناضول، إن “مجلس شورى الحركة المنعقد بمدينة الحمامات(شمال شرق)، مساء الثلاثاء، صوّت بالإجماع على ترشيح عبد الفتاح مورو للانتخابات الرئاسية وذلك باقتراح من رئيس الحركة راشد الغنوشي”.

وأشار، المصدر نفسه، إلى أن “اجتماع مجلس شورى الحركة واجتماع مكتبها التنفيذي، انتهى مساء الثلاثاء، باتخاذ قرار نهائي يقضي بترشيح مورو للرئاسية”.

ومنذ السبت الماضي، وإلى حدود ساعة متأخرة، من مساء الثلاثاء، عُقد اجتماع لمجلس شورى النهضة في دورته الثلاثين، بمدينة الحمامات، لنقاش وحسم الشخصية التي سترشحها الحركة للانتخابات الرّئاسية.

والثلاثاء، أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نبيل بفون، رزنامة (جدول زمني) انتخابات الرئاسة المبكّرة المقررة في 15 سبتمبر.

وانطلقت الجمعة، مرحلة تقديم طلبات الترشح التي ستتواصل إلى 9 أغسطس/آب الجاري، قبل أن تعلن الهيئة عن القائمة النهائية للمترشحين المقبولين أوليا يوم 14 من الشهر ذاته.

والسبت قال السيد عادل البرينصي، عضو الهيئة المستقلة للانتخابات الرئاسية في تونس، إن الهيئة تلقت منذ أمس الجمعة 8 ترشحات للانتخابات الرئاسية المقررة في 15 سبتمبر المقبل.

وأوضح البرينصي، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية قنا، أن الهيئة تلقت ملفات كل من محمد عبو الأمين العام لحزب التيار الديمقراطي، ونبيل القروي رئيس حزب “قلب تونس” الجديد، وعبير موسي رئيسة الحزب الدستوري الحر، والمنجي الرحوي القيادي في حزب الجبهة الشعبية، ورئيس لجنة المالية في البرلمان، ولطفي المرايحي الأمين العام لحزب الاتحاد الشعبي الجمهوري، إضافة إلى ترشحات مستقلة.

ورجّح عضو هيئة الانتخابات أن يبلغ عدد الترشحات بضع عشرات قياسا بانتخابات 2014 التي شهدت ترشح 80 شخصية تونسية للاستحقاق الرئاسي.

وفي وقت سابق، أعلنت شخصيات حزبية ومستقلة ترشحها للانتخابات الرئاسية، من بينها، حمادي الجبالي رئيس الحكومة الأسبق، وقيس سعيد أستاذ القانون الدستوري، وحمة الهمامي المتحدث الرسمي باسم “ائتلاف الجبهة الشعبية”، ومهدي جمعة رئيس “حزب البديل التونسي”، وعمر صحابو الإعلامي والناشط السياسي المستقل.

وشرعت هيئة الانتخابات بداية من اليوم، في قبول الترشحات للاستحقاق الرئاسي، حتى التاسع من أغسطس الجاري، فيما سيتم الإعلان النهائي عن المترشحين الذين تم قبول ملفاتهم يوم 31 من هذا الشهر.

وتجرى الانتخابات الرئاسية يوم 15 سبتمبر المقبل، وذلك قبل موعد الانتخابات التشريعية المقررة يوم 6 أكتوبر المقبل.

يذكر أن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، أعلنت عن موعد الانتخابات الرئاسية المبكرة إثر وفاة الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، وتولي رئيس البرلمان محمد الناصر منصب رئاسة الجمهورية إلى حين إجراء الانتخابات المبكرة في أجل لا يتجاوز 90 يوما.

شاهد أيضاً

نيويورك تايمز: سقوط حالات وفاة بغزة بسبب ارتفاع درجات الحرارة والخيام كأنها مشتعلة

مع مرور الأيام في ظل الحرب المستمرة، تحول الطقس في قطاع غزة من بارد ممطر …