حماس تطّلع الفصائل على نتائج لقاءاتها مع فتح ومصر

أطلعت حركة “حماس” الفصائل والقوى الفلسطينية على نتائج لقاءاتها مع حركة فتح بالعاصمة القطرية الدوحة والمخابرات المصرية التي عقدت مؤخرًا.

واستعرض هنية خلال لقاء نظم في مكتبه بغزة، أعضاء الفصائل والقوى المستجدات السياسية، حيث أشاد بانتفاضة القدس التي يخوضها أبناء شعبنا وخاصة في الضفة المحتلة، وتحدث عمّا تمرّ به القدس من تهويد، وكذلك تطرق إلى التحديات التي تواجه شعبنا في قطاع غزة والمخاطر المحدقة بالقضية الوطنية الفلسطينية، وعرّج على مستقبل النظام السياسي الفلسطيني في ظل التطورات المتعلقة بالإقليم وانعكاساتها.

وأجمل نتائج اللقاءات التي عقدها وفد حركة حماس مع القيادة المصرية في القاهرة، ولقاءات الحوار مع حركة فتح في الدوحة.

أشار هنية إلى حرص الحركة على عودة الدفء في العلاقة مع مصر، وطي صفحة الخلافات السابقة، والشروع بمرحلة جديدة، معتبرًا استعادة العلاقة مع مصر قرار نابع من رؤية إستراتيجية لحركة حماس.

وأكد أن عدم حركته للحركة في الشأن الداخلي المصري، قائلا: “حريصون على الأمن القومي المصري ونحترم التزاماتنا في حدود قطاع غزة، ولا نسمح لأحد أن ينطلق من القطاع للإضرار بمصر أو أن يستخدم غزة للإضرار بها”.

وشدد هنية على أنه ليس لحماس أي دور عسكري أو أمني في مصر، كما أكد رفض حماس لأي مشروع على حساب الأرض المصرية وتحديداً في سيناء.

وأوضح أن المصالحة وإنهاء الانقسام قرار استراتيجي، مشيراً إلى جدية حقيقية في الحوارات التي جرت في الدوحة، مستعرضًا تفاصيل ما جرى من حوارات، وأكّد أن حماس لا تبحث في هذه الحوارات اتفاقاً جديدًا ولكن تبحث تطبيق الاتفاقات السابقة، وخاصة اتفاق القاهرة.

ومن جانبه، تطرق خليل الحية عضو المكتب السياسي لحماس عن تفاصيل اللقاءات التي جرت في القاهرة مع القيادة المصرية، ومع وفد حركة فتح في الدوحة، معبرًا عن ارتياحه من النتائج التي تمخضت عن هذه اللقاءات.

بدوره، تحدث عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد خالد البطش نيابة عن قادة الفصائل، حيث أشاد بما تحدث به قادة حركة حماس، واعتبر أن هذه الرؤية تمثل رؤية مجموع القوى الوطنية، سواء تجاه تحقيق المصالحة أو استعادة العلاقة مع مصر، وثمّن هذه الخطوات معبرًا عن دعم الفصائل للمضي قدمًا في هذه الخطوات.

شاهد أيضاً

حماس: المرونة التي نبديها لا تعني التراجع عن شروطنا وإسرائيل لا يعنيها أسراها

قال القيادي في حركة “حماس” باسم نعيم، إن “إسرائيل باتت تفهم المرونة التي تبديها حماس …