دراسة : تناول المكسرات أثناء الحمل تنمى الذكاء لدى طفلك

كشفت  دراسة جديدة نشرها معهد برشلونة للصحة العالمية  أن الأمهات الحوامل اللواتي يتناولن المكسرات بانتظام خلال فترة بداية الحمل، ينجبن أطفالا أكثر ذكاء، وتعتبر  الدراسة الأولى لاستكشاف العلاقة بين استهلاك الأمهات المكسرات في أثناء الحمل والأداء العقلي للأطفال

وأكدت الدراسة أنه بعد  تحليل 2200 امرأة وأطفالهن على مدى ثماني سنوات  وجد  أن الأمهات اللواتي تناولن ثلاث حصص أو أكثر في الأسبوع في أول 12 أسبوعا من الحمل، كانوا أفضل في اختبارات الذكاء،  كما أن الوظائف المعرفية والانتباه والذاكرة، كانت لدى الأطفال أفضل من أقرانهم الذين لم تتناول أمهاتهم أي نوع من المكسرات أو تناولنها بكميات قليلة.

ويعتقد فريق البحث بمعهد برشلونة للصحة العالمية أن العناصر الغذائية المفيدة؛ مثل حمض الفوليك والأحماض الدهنية الأساسية مثل أوميغا 3 وأوميغا 6، تتراكم في الأنسجة العصبية للجنين، الذي ينمو في المراحل المبكرة الحاسمة من التطور.

من المعروف أن المكسرات تساعد في تقليل خطر ارتفاع ضغط الدم والإجهاد التأكسدي والسكري، ويشتبه في أنها تمنح تأثيرا وقائيا ضد التدهور المعرفي في السن المتقدم من العمر.

والمكسرات التي شملها البحث الذي نشر في المجلة الأوروبية لعلم الأوبئة، هي: الجوز واللوز والفول السوداني والصنوبر والبندق.

 ومن جانبها قالت فلورنس غينياك مؤلفة الدراسة، “إن الدماغ يخضع لسلسة من العمليات المعقدة في أثناء الحمل، وهذا يعني أن تغذية الأم هي عامل حاسم وأساسي في نمو مخ الجنين، ويمكن أن يكون له آثار طويلة المدى”.

و وتابعت : قد تم ملاحظة هذه الفوائد المشار إليها في الدراسة، في مجموعة الأمهات اللواتي تناولن ما يقارب الثلاثين جراما أسبوعيا من المكسرات.

وأضاف  جوردي جولفيز الذي شارك في البحث: “في حين أن دراستنا لا تفسر أسباب الاختلاف بين الثلثين الأول والأخير، إلا أن العلم يتكهن بأن إيقاع تطور الجنين يختلف طوال فترة الحمل، وأن هناك فترات يكون النمو فيها حساسا بشكل خاص لنظام الأم الغذائي.

 وفى نفس السياق  قال الدكتور خالد يوسف أخصائى السمنة والنحافة:إن  إدخال المكسرات وخاصة الكاجو وعين الجمل، لنظام الطفل الغذائى منذ سنواته الأولى يساهم فى زيادة معدل نمو الذكاء لديه، مشيرا إلى أن الأطفال قد تجد صعوبة فى مضغ المكسرات فى السنة الأولى أو الثانية من أعمارهم، وهنا ينصح خالد بطحن المكسرات وإضافتها إلى طعام الطفل.

شاهد أيضاً

اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا: 20 ألف فرنسي أقبلوا علي الإسلام في شهرين بسبب غزة

كشف عبد الله بن منصور رئيس اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا للإعلامي أحمد منصور بقناة …