رايتس ووتش: هناك شك في سعي ميانمار لمحاكمة قتلة الأقلية المسلمة

شككت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الدولية، الاثنين، في جدية ميانمار بشأن محاكمة جنود متهمين بالمسؤولية عن مقتل مئات المسلمين من أقلية الروهنغيا بإقليم أراكان غربي البلاد، مؤكدة على أن الجنود متهمين بقتل 400 من مسلمي الروهنغيا في 2017.

وقالت المنظمة الحقوقية التي تتخذ من نيويورك الأمريكية مقرا لها، في بيان، إنها “تنظر بعين الريبة لإعلان صادر عن جيش ميانمار، حول عزمه تقديم جنود متهمين بالمسؤولية عن مقتل مسلمين من أراكان قبل عامين، إلى القضاء”.

وأضافت المنظمة أن الجنود متهمين بقتل 400 من مسلمي الروهنغيا عام 2017، في قريتي “جو دار باين” و”بوثيداونج”، شمالي إقليم أراكان.

وفي وقت سابق، أعلن جيش ميانمار في بيان، أن التحقيقات التي أجريت أظهرت عدم تنفيذ الجنود المتهمين الأوامر المسندة إليهم بشكل صحيح، ما يعني إحالتهم للمحاكمة.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2017، وقعت بنغلاديش وميانمار اتفاقا لإعادة اللاجئين الروهنغيا، ولكن في الشهر ذاته من العام التالي، توقفت أول عملية إعادة مقررة، إذ أعرب اللاجئون عن عدم استعدادهم للعودة إلى وطنهم، ووصفوها بأنها عودة “غير آمنة”.

وتعتبر حكومة ميانمار أقلية الروهنغيا المسلمة “مهاجرين غير نظاميين” من بنغلاديش، فيما تصنفهم الأمم المتحدة “الأقلية الأكثر اضطهادا في العالم”.

ومنذ 25 أغسطس/ آب 2017، يشن الجيش في ميانمار ومليشيات بوذية، حملة عسكرية ومجازر وحشية ضد الروهنغيا في إقليم أراكان (راخين/ غرب).

وأسفرت الجرائم المستمرة عن مقتل الآلاف من الروهنغيا، بحسب مصادر محلية ودولية متطابقة، فضلا عن لجوء قرابة مليون إلى بنغلاديش، وفق الأمم المتحدة.

شاهد أيضاً

واشنطن تطلب مشاركة جنرالاتها في عملية اقتحام إسرائيل لرفح!

كشفت القناة 13 العبرية عن طلب أمريكي من دولة الاحتلال، بالسماح لجنرالات أمريكيين بصياغة خطط …