رغم فشل مصر الذريع في “سد النهضة”.. مفتي مصر يمدح السيسي في إدارة الأزمة

مدح مفتي مصر شوقي علام، عبدالفتاح السيسي في إدارة لملف سد النهضة، الذي مازال عالقا ويمثل كابوسا لنظامه ويخشى انفجار الوضع، مع ارتفاع وتيرة الغضب المتصاعدة، خاصة مع وقوع الآثار المترتبة على حرمان مصر من حصتها من مياه النيل.

وبحسب مراقبين فإن مدح المفتي للسيسي، ليس في محله، حيث إن الوضع مازال متأزما وأن مصر قد اعترفت بفشلها الذريع في مفاوضاتها مع إثيوبيا، مشيرين إلى أن ما يفعله المفتي إنما هو باب الإطراء “التطبيل” وفي غير محله، علاوة على دغدغة مشاعر المصريين الذين يراقبون الأزمة عن كثب، ومنهم من صب على قائد الانقلاب جم غضبهم، مثل عبدالناصر سلامة وإيمان البحر درويش، بسبب توريطه لمصر في اتفاق المبادئ والذي سيضع في مصر في أزمة مياه حالكة.

وأكد مفتي مصر “شوقي علام”، دعمه لـ”عبدالفتاح السيسي”، في أزمة “سد النهضة”، المتنازع عليه مع إثيوبيا.

وقال “علام” إن “كل إنسان منصف عاقل متجرد عن العصبية والهوى، ليدرك بوضوح وجلاء ما أجراه الله تعالى من خيرات وفيرة، وفتوحات مباركة على هذه البلاد المباركة من أمن وأمان وسكينة واستقرار”، حسب زعمه.

وأضاف خلال كلمته التي ألقاها بفعاليات مؤتمر دار الإفتاء السادس، بالعاصمة القاهرة: “وإننا بكل تجرد وإخلاص لندعم مواقفكم الرصينة الشجاعة، وخطواتكم المباركة، واستراتيجيتكم الحكيمة في التعامل مع قضية سد النهضة، بما يحقق الاستقرار والأمن المائي لدول حوض النيل قاطبة من المنبع إلى المصب”، وفق صحف مصرية.

وكان “السيسي” أصدر القرار الجمهوري رقم 62 لسنة 2021، فبراير/شباط الماضي، بتجديد تعيين “علام”، مفتيا لمصر، حتى 12 أغسطس/آب المقبل، وهو تاريخ بلوغه السن القانونية المقررة لترك الخدمة.

ويثير “علام” الجدل بتأييده وتصديقه على أحكام الإعدام الصادرة ضد معارضي “السيسي”، وإصداره فتاوى مؤيدة للنظام الحاكم.

وهناك انتقادات حادة لموقف “السيسي” بعد اكتمال الملء الثاني لسد النهضة الإثيوبي، وفشل مصر في التوصل إلى اتفاق ملزم مع أديس أبابا حول ملء وتشغيل السد.

شاهد أيضاً

حماس: المرونة التي نبديها لا تعني التراجع عن شروطنا وإسرائيل لا يعنيها أسراها

قال القيادي في حركة “حماس” باسم نعيم، إن “إسرائيل باتت تفهم المرونة التي تبديها حماس …