علامات أونلاين _وكالات
علامات أونلاين _وكالات

زوما تطالب بتمكين شعب «الصحراء» من تقرير مصيره

طالبت رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي، دلاميني زوما، بتمكين شعب الصحراء المتنازع حولها بين المغرب وجبهة “البوليساريو”، من “تقرير مصيره”.

جاء ذلك في كلمة لها، خلال الجلسة الافتتاحية للقمة الأفريقية الـ26 التي انطلقت اليوم السبت، وعلى مدار يومين، في مقر الاتحاد، بالعاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، بحضور أكصر من 40 رئيساً، ورئيس حكومة من الدول الـ53 الأعضاء في الاتحاد الأفريقي.

 وقالت زوما: “يكفي السكوت لأكثر من 25 عاماً، دون مساعدة شعب الصحراء بتقرير مصيره”.

وأضافت “الاستفتاء في الصحراء الغربية، هو وعد قطعناه على أنفسنا، ولابد من تحقيقه”.

وفي هذا الصدد، طالبت المسؤولة الأفريقية، الأمم المتحدة، بالمساعدة في “تحقيق تقرير المصير بالصحراء الغربية”.

يُذكر أن المغرب وقبل أكثر من 30 عاماً، وتحديداً في 1984، قرر الانسحاب من منظمة “الوحدة الأفريقية” التي تعرف الآن بـ”الاتحاد الأفريقي”، بسبب اعترافها بـ “الجمهورية الصحراوية” ممثلاً لما وصفته بـ”الشعب الصحراوي”.

ومن يومها ظل المغرب يعتبر العهد الذي بينه وبين الدول الأفريقية “قضية الصحراء”، فمن اعترف بتلك الجمهورية، خرج من دائرة أصدقائه.

وبدأت قضية “إقليم الصحراء” عام 1975، بعد إنهاء الاستعمار الإسباني، ليتحول النزاع بين المغرب و”جبهة البوليساريو” إلى نزاع مسلح، استمر حتى عام 1991، وتوقف بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار برعاية الأمم المتحدة.

وتشرف الأمم المتحدة، بمشاركة جزائرية وموريتانية، على مفاوضات بين المغرب والجبهة، بحثاً عن حل نهائي للنزاع حول إقليم الصحراء، منذ توقيع ذلك الاتفاق.

وتقدم المغرب منذ 2007 بمشروع لمنح الصحراء حكمًا ذاتيا موسعا، لكن “البوليساريو” التي تنازعه، ترفض هذا المقترح، وتصرّ على ضرورة تحديد مستقبل المنطقة بين البقاء ضمن سيادة الدولة المغربية، أو الانفصال عن طريق استفتاء لتقرير المصير.

شاهد أيضاً

نتنياهو لعائلات الأسرى: وحده الضغط العسكري سيُعيدهم

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في اجتماع الخميس مع عائلات الجنود الذين تم احتجازهم …