صحف العالم: السيسي يقمع المصريين بتهمة “إساءة استخدام شبكات التواصل الاجتماعي”

قالت صحف عالمية ومنظمات حقوقية أنه منذ تسلم السيسي للسلطة في مصر اعتقل عشرات الآلاف من الأشخاص لأسباب سياسية وتحقق النيابة العامة المصرية مع عشرات المصريين أخرهم أربعة أشخاص بتهمة “إساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي”

وأكد تقرير نشرته صحيفة وول ستريت جورنال أن السلطات المصرية تعتقل بعض المؤثرين على شبكات التواصل الاجتماعي الذين ينتشر محتواهم على نطاق واسع، حتى لو لم تكن منشوراتهم سياسية.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الأمر يعتبر جزءا من حملة على “حرية التعبير من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي”

وقررت النيابة حبس هؤلاء الأشخاص أسبوعين إذ تنطوي تهمتهم على “نشر أخبار كاذبة من شأنها التأثير على الأمن القومي للبلاد، والانضمام إلى جماعة إرهابية”، وتهما أخرى، وفقا لتقرير نشرته صحيفة اليوم السابع.

ولم توضح النيابة العامة طبيعة الأفعال التي أدت لهذه التهم، ولكنها أشارت إلى أن من بينها “نشر أخبار كاذبة عن الأوضاع السياسية والاقتصادية في البلاد” معتبرة أن ذلك يأتي ضمن “إطار أهداف جماعة الإخوان الإرهابية” وفق زعمها.

وخلال الشهر الماضي اعتقلت السلطات المصرية بعض المؤثرين على شبكات التواصل الاجتماعي الذين ينتشر محتواهم على نطاق واسع، حتى لو لم تكن منشوراتهم سياسية، بحسب تقرير نشرته صحيفة وول ستريت جورنال.

وألقت السلطات القبض على أربعة ممثليين بتهم “الإرهاب”، بسبب نشرهم لفيديو “لا يحتوي على أي رسالة سياسية صريحة”، ومن بينهم محمد حسام الدين، وهو صانع محتوى، كان قد نشر فيديو ساخر الشهر الماضي حصد أكثر من 7 ملايين مشاهدة على شبكة فيسبوك.

وخلال الفترة الماضية، بدأ مواطنون مصريون وبعض المسؤولين في “التشكيك” في طريقة تعامل السيسي “مع الأزمة الاقتصادية” التي أدت إلى تفاقم التضخم ونقص في العملات الأجنبية، ما زاد من معاناة الكثير من المصريين.

ومنذ أبريل الماضي، عندما قرر الرئيس السيسي إعادة تشكيل لجنة العفو الرئاسية تشهد مصر موجة من الإفراجات على العشرات من سجناء الرأي، إلا أن منظمات حقوقية تطالب بالمزيد في ظل تقديرها لعدد سجناء الرأي في مصر بنحو 60 ألف سجين.

شاهد أيضاً

حماس: المرونة التي نبديها لا تعني التراجع عن شروطنا وإسرائيل لا يعنيها أسراها

قال القيادي في حركة “حماس” باسم نعيم، إن “إسرائيل باتت تفهم المرونة التي تبديها حماس …