علمى طفلك كيف يصبح رجلا

كل أم تحلم أن يصبح طفلها رجل يعتمد عليه، وتحاول بشتى الطرق أن تغرس فيه من الصغر العديد من القيم التي تنمي داخله هذا الاحساس.

وفى هذا الصدد يقدم الخبراء لك بعض النصائح ومنها:

 1 – عليكِ بوصف الصغير بصفات جميلة على مسمع منه كالشهامة والشجاعة فذلك ينمي لديه الإحساس بالمسؤولية، ويشعره بأنه أكبر من سنه فيزداد نضجه ويرتقي بشعوره عن مستوى الطفولة المعتاد ويشعر بمشابهته للكبار.

2 – احرصي دائما على اصطحابه في نزهة للأماكن العامة ومشاركته مجالس الكبار، فهذا ينمي قدرته على الفهم ويوسع مداركه، ويحمله على محاكاة الكبار ويرفعه عن الاستغراق في اللهو واللعب.

3 – حدثيه عن بطولات السابقين واللاحقين، والمعارك الإسلامية الكبيرة والغزوات التي انتصر فيها المسلمون، لتعظيم معنى الشجاعة في نفسه، فهي من أهم صفات الرجولة.

4 – علميه أدب التعامل مع الكبار.. كيف يتحدث.. كيف يسلم.. كيف يجلس.. والأهم كيف يكون مستمعا جيدا لهم, وكيف يحترم آراءهم ويقدمهم على نفسه.

5 – شجعيه على المشاركة في المناقشات الأسرية، وإياك والسخرية من رأيه مهما كان غير ذي قيمة، فالاستهزاء بآراء الصغير تفقده الثقة بنفسه وتجعله يشعر أنه بلا قيمة،وبمرور الوقت ينمو بداخله الإحساس بالضآلة الذي يمنعه من التفاعل الإيجابي مع المجتمع من حوله.

6 – اهتمي بممارسة طفلك لرياضات الرجال كالرماية والسباحة وركوب الخيل، ولا تعرضيه لأسباب الميوعة والتخنث كالرقص والميوعة في المشي والحركات وارتداء الحرير والذهب الذي هو من طبائع النساء.

7 – حاولي إبعاده عن مجالس اللهو والغناء .. فإنها منافية للرجولة ومناقضة لصفة الجد.

8 – احرصي على البعد عن الأزياء وقصات الشعر المتشبهة بالنساء، وكرري على مسامعه حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: “لعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال”؛ لينشأ على ذلك ولا يستجيب في المستقبل لأي موضة تخالف هذا المبدأ.

9 – أعطِ الصغير إحساسا بالأهمية مثل إلقاء السلام عليه وغير ذلك من السلوكيات البسيطة،واحرص دائما على إعطائه قدره وقيمته أمام الآخرين وتجنب إهانته أمام الغير.

10- اعهدي إليه بمسؤوليات تناسب سنه وقدراته.. واستأمنيه على النقود.. وعلميه كيفية المحافظة عليها وكيف ومتى ينفقها. 

شاهد أيضاً

اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا: 20 ألف فرنسي أقبلوا علي الإسلام في شهرين بسبب غزة

كشف عبد الله بن منصور رئيس اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا للإعلامي أحمد منصور بقناة …