قطاع غزة.. وقف إطلاق النار وإغلاق المعابر والبحر

شهد قطاع غزة، مساء أمس الإثنين والليلة الماضية، تطورات ميدانية وتوتر أمني بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي، أسفرت عن إصابة 8 مواطنين وإغلاق البحر ومعابر القطاع؛ قبل التوصل إلى وقف إطلاق النار.
وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية، بأن طواقمها تعاملت مع 8 إصابات وصلت مجمع الشفاء الطبي، جراء التصعيد “الإسرائيلي” شرقي غزة.
غارات وتهدئة
وقد شنّت طائرات الاحتلال سلسلة غارات على مناطق متفرقة في قطاع غزة، تركزت شرقي مدينة غزة وشرقي دير البلح وغربي مخيم النصيرات.
وأوضح مراسل “قدس برس”، أن المناطق المستهدفة؛ مواقع للمقاومة ودراجة نارية كان يستقلها مواطن فلسطيني وأرضًا زراعية شرقي مدينة غزة.
ونوه إلى أن الإصابات سجلت في أحد منازل حي الشجاعية شرقي مدينة غزة إثر سقوط أحد الصواريخ التي تطلقها منظومة القبة الحديدية لاعتراض صواريخ المقاومة على المنزل وتسبب بإصابات وأضرار.
ونقلت “قدس برس” عن مصادر فلسطينية مطلعة، أنه تم التوصل عند الساعة الـ 23:30 (بتوقيت القدس المحتلة) من الليلة الماضية لوقف متزامن لإطلاق النار، برعاية مصرية وأممية وقطرية.
إغلاق المعابر والبحر
وأعلن المكتب الإعلامي في معبر بيت حانون “إيرز” شمالي قطاع غزة أن المعبر سيكون مفتوحًا بشكل جزئي صباح اليوم الثلاثاء أمام عدة فئات. منوهًا إلى أنه سيتم السماح بعودة القادمين من كافة الفئات التي يتم وصولها للمعبر.
وبيّن أن المعبر سيستقبل اليوم؛ الحالات المرضية، فلسطيني الـ “48” والشخصيات الأجنبية المنسق لها، وسيكون ذلك فقط من الساعة الـ 09:00 صباحًا حتى الـ 12:00 ظهرًا.
وأفادت “القناة 13” العبرية: “في نهاية المشاورات الأمنية، تم اتخاذ قرار الليلة بإغلاق جميع المعابر الحدودية مع قطاع غزة، ابتداءً من الليلة الماضية وحتى إشعار آخر، بالإضافة إلى ذلك، سيتم إغلاق منطقة الصيد في قطاع غزة بالكامل”.
وأبلغت اللجنة الرئاسية لتنسيق البضائع التابعة للإدارة العامة للمعابر والحدود، شركات القطاع الخاص بقرار إغلاق معبر كرم أبو سالم اليوم الثلاثاء حتى إشعار آخر لجميع البضائع باستثناء المحروقات والأدوية.
وصرّح المراسل العسكري في موقع “واللا الإخباري” العبري، أمير بوخبوط، بأنه “سيتم اليوم افتتاح معبر كرم أبو سالم، لعدة ساعات فقط، لإدخال 20 شاحنة سولار لقطاع غزة”.
وكانت قوات الاحتلال أغلقت، أمس الإثنين، معبر بيت حانون بشكل مفاجئ أمام كل الحالات، بما فيهم الحالات المرضية.
وبيّن منسق عام لجان الصيادين الفلسطينيين، زكريا بكر، لـ “قدس برس”: “أبلغنا بشكل رسمي من الجهات المختصة بإغلاق الاحتلال البحر بدءًا من الساعة الـ 06:00 من صباح اليوم الثلاثاء وحتى إشعار أخر”.
وأضاف: “هذا سيؤثر على عمل 4 آلاف صياد يعتاشون من مهنة الصيد، ويضيفهم لصفوف البطالة في ظل وفرة السمك، لا سيما بعد انتهاء المنخفضات الجوية”.
الاحتلال
وقد أفاد موقع “واللا الإخباري” العبري، بأن 21 “إسرائيليًا” من مستوطنات غلاف غزة، خضعوا للعلاج في مستشفى “برزلاي” التابع لسلطات الاحتلال، منذ بداية التصعيد.
وصباح اليوم الثلاثاء، أشار الإعلام العبري إلى أن قوات الاحتلال رفعت الحواجز من الطرق والمفترقات المؤدية إلى مستوطنات غلاف غزة، وأعلنت العودة للحياة الطبيعية بعد يومين من الإغلاق على إثر التوتر مع قطاع غزة.

شاهد أيضاً

نتنياهو لعائلات الأسرى: وحده الضغط العسكري سيُعيدهم

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في اجتماع الخميس مع عائلات الجنود الذين تم احتجازهم …