قناة عبرية: عباس قدم لبلينكن مقترحاً للتهدئة في الضفة الغربية

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الثلاثاء، عن خطة قدمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن؛ لتهدئة الأوضاع في الضفة الغربية، وتهدف العودة إلى الوضع الراهن الذي سبق عام 2000.

ويشير العام 2000 إلى اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية بعد زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق أريئيل شارون إلى الحرم القدسي في سبتمبر، والتي اندلعت على إثرها مواجهات وصدامات في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة.

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس الفلسطيني بوزير الخارجية الأمريكي، اليوم الثلاثاء.

اجتمع الرئيس عباس بوزير الخارجية بلينكن، الذي وصل مدينة رام الله، حيث أكد في نهاية الاجتماع أنه من المهم اتخاذ خطوات لتهدئة التصعيد الأمني.

وقالت القناة “12” العبرية إنه “في الخطة التي أعدها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اقترح الإعلان عن فترة من 3 إلى 6 أشهر لتهدئة التوتر في الضفة الغربية”.

وأوضحت القناة العبرية أنه “وخلال الأشهر، ووفقًا للخطة، يجب على إسرائيل اتخاذ عدة إجراءات من جانبها، ومنها وقف التوسع الاستيطاني”.

وأضافت القناة: “بموجب الخطة على إسرائيل تجنب تغيير الترتيبات والوضع الراهن في المسجد الأقصى، ووقف انتشار القوات الإسرائيلية في المناطق التابعة للسلطة الفلسطينية، وفق اتفاق أوسلو للسلام بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية عام 1993”.

كما تشمل الخطة التي قدمها الرئيس عباس لبلينكن “وقف هدم المنازل الفلسطينية، وفي المقابل اقترح الرئيس عباس أن تستأنف السلطة الفلسطينية التنسيق الأمني مع إسرائيل، والامتناع عن تقديم طلبات العضوية في المنظمات الدولية الأخرى”.

شاهد أيضاً

حماس: المرونة التي نبديها لا تعني التراجع عن شروطنا وإسرائيل لا يعنيها أسراها

قال القيادي في حركة “حماس” باسم نعيم، إن “إسرائيل باتت تفهم المرونة التي تبديها حماس …