لابيد: اتفاق ترسيم الحدود يجنب إسرائيل المواجهة العسكرية مع حزب الله

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد اليوم الأربعاء بُعيد تصديق حكومته على اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان أن الاتفاق يتضمن مكاسب كبيرة لإسرائيل، ويبعد شبح المواجهة العسكرية مع حزب الله اللبناني، في حين توقع وزير لبناني أن يستغرق استكشاف الغاز وقتا طويلا.

ففي مؤتمر صحفي عقب جلسة خاصة للمجلس الوزاري الأمني الإسرائيلي المصغر، تم خلالها التصديق بأغلبية ساحقة على الاتفاق الذي تم بوساطة أمريكية؛ قال لبيد إن التوصل لاتفاق ترسيم الحدود إنجاز كبير لاقتصاد إسرائيل وأمنها، مضيفا أن تل أبيب رفضت التعديلات اللبنانية الأخيرة على مسودة الاتفاق.

وأضاف أن إسرائيل ستحصل على 17% من عائدات حقل قانا، وأن حزب الله لن يحصل على أي من عائدات الغاز، معتبرا أن اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان يزيل احتمال اندلاع مواجهة عسكرية مع حزب الله.

وبعد التصويت عليه في المجلس الوزاري الأمني المصغر، سيعرض الاتفاق لاحقا على الكنيست لاطلاع النواب على مضمونه.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي وصف الاتفاق بالتاريخي، في حين انتقده بشدة زعيم المعارضة بنيامين نتنياهو واستسلاما مخزيا من قبل رئيس الوزراء يائير لبيد ووزير الدفاع بيني غانتس لزعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله.

وقال نتنياهو في مقطع فيديو نشره عبر حسابه على تويتر إن اتفاق ترسيم الحدود “اتفاقية استسلام”، مضيفا أن لبيد وغانتس “رضخا لمطلب حزب الله بالسماح لإيران بالتنقيب عن الغاز قبالة سواحل إسرائيل ومنحا مياهنا الإقليمية وأراضينا السيادية وغازنا”، وفق تعبيره.

من جانبه، قال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس اليوم إن اتفاق ترسيم الحدود البحرية يقلص تأثير إيران على لبنان، وفق تعبيره.

كما قال رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي إيال حولاتا إن الاتفاق يقلص تعلق الحكومة اللبنانية بحزب الله، معتبرا أنه لا يتناسب مع مصالح إيران في لبنان، على حد تعبيره.

وذكر حولاتا أن إسرائيل تنازلت عن 10 كيلومترات من مياهها الإقليمية -حسب قوله- في إطار الاتفاق مع لبنان، وتحدث عن مصلحة أمنية مطلقة لتل أبيب في اتفاق ترسيم الحدود البحرية.

بدورها، نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن رئيس الموساد ديفيد برنياع قوله إن من يدعي أن اتفاق ترسيم الحدود البحرية إنجاز لحزب الله لا يفهم الوضع في لبنان.

وفي السياق، نقل موقع “أكسيوس” (Axios) الإخباري الأمريكي عن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي أن اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان ليس في صالح الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله.

وكان نصر الله قال أمس الثلاثاء إن حزبه سيؤيد الاتفاق إذا وافق المسؤولون اللبنانيون على العرض الذي تقدم به الوسيط الأميركي، مشيرا إلى أهمية أن يبقى لبنان “يقظا” حتى إعلان الاتفاق رسميا.

وأثار إعلان إسرائيل اعتزامها بدء استغلال حقل كاريش للغاز -الواقع في المنطقة المتنازع عليها- قبل التوصل لاتفاق تهديدات متبادلة بين حزب الله وتل أبيب.

شاهد أيضاً

إصابة 3 صهاينة أحدهم بحالة خطيرة في عملية فدائية بالأغوار

أصيب 3 مستوطنين على الأقل بجروح متفاوتة، في عملية إطلاق نار، وقعت صباح اليوم الخميس، …