لليوم الثالث.. استمرار وصول معدات منظومة “إس-400” الروسية لتركيا

أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الأحد، وصول طائرة روسية خامسة محملة بمعدات منظومة “إس-400” الدفاعية، إلى قاعدة مرتد الجوية في العاصمة التركية أنقرة.

ووفقًا للأناضول، أوضحت الوزارة في تغريدة على “تويتر”، أنه من المنتظر وصول الطائرتين السادسة والسابعة إلى القاعدة المذكورة في وقت لاحق اليوم.

والجمعة، أعلنت وزارة الدفاع التركية وصول أول مجموعة من أجزاء منظومة “إس-400” الروسية إلى مطار عسكري في أنقرة.

من جانبها، قالت مصادر دبلوماسية روسية، إن عملية تسليم منظومة الصواريخ “إس-400” إلى تركيا، ستتم على ثلاث دفعات الأولى والثانية جوا والثالثة بحرا.

وتعد منظومة “إس-400” واحدة من أكثر منظومات الدفاع الجوي تطورا بالعالم حاليا، وهي من إنتاج شركة “ألماز-أنتي”، المملوكة للحكومة الروسية.
ودخلت المنظومة الخدمة في الجيش الروسي عام 2007، وتعتبر ترقية لمنظومة الدفاع الجوي “إس-300” التي تم تطويرها في تسعينيات القرن الماضي. –

وفي السياق ذاته، رأى عضو مجلس الاتحاد الروسي، أليكسي بوشكوف، اليوم الأحد، أن فرض عقوبات أمريكية على أنقرة بسبب صفقة “أس 400” يظهر عدم المساواة في الناتو.

وكتب بوشكوف على “توتير”: “الولايات المتحدة الأمريكية تفرض عقوبات على تركيا. كان يجب على أنقرة الإصغاء وشراء أنظمة باتريوت التي هي ليست بحاجة إليها، وليس منظومة أس-400، التي هي بحاجة إليها، عندها لن يتم فرض أي عقوبات. بيع الولايات المتحدة الأمريكية الأسلحة للحلفاء هدف من أهداف وجود الناتو. والآن دع التحالف يتحدث عن “المساواة” بين أعضائه”.

وقال مصدر لوكالة بلومبرغ، اليوم إن الإدارة الأمريكية تخطط لفرض عقوبات الأسبوع القادم على تركيا جراء صفقة شراء منظومة أس-400 الروسية للدفاع الجوي.

وجاء تسلم أنقره للدفعة الأولى من المنظومة بعد أيام من إعلان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن الطريقة التي ستُنقل بها منظومة صواريخ الدفاع الجوي الروسية من طراز “إس-400” التي اشترتها أنقرة من موسكو.

وقال أردوغان، الاثنين الماضي: إن “نقل المنظومات إلى تركيا سيجري جواً”، لافتاً إلى أن نشرها سيتم في أكثر المناطق خطراً، والقرار حول هذا الموضوع عائد لوزارة الدفاع ورئاسة الأركان التركيتين.

وظهرت أول أنباء حول المفاوضات بين روسيا وتركيا بشأن توريد منظومة “إس-400” الصاروخية الروسية إلى تركيا في نوفمبر عام 2016. وفي سبتمبر عام 2017 أكد الجانب الروسي واقع توقيع عقد مع تركيا بهذا الخصوص.

وأعلن وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، آنذاك أن نشر “إس-400” في الأراضي التركية سيبدأ في أكتوبر عام 2019.

وأعلنت موسكو حينها أن قيمة توريد منظومة “إس-400” إلى تركيا تبلغ 2,5 مليار دولار.

وتسبب إعلان أنقره شراء منظومة “إس-400” بخلافات كبيرة مع واشنطن، التي هددت بفرض عقوبات على تركيا وإلغاء صفقة بيع طائرات “إف 35”.

وكانت واشنطن لوَّحت بفرض عقوبات على أنقرة إذا أصرت على اقتناء الصواريخ الروسية، التي تقول إنها تهدد أمن طائراتها في تركيا.

كما علَّقت أمريكا مشاركة تركيا في برنامج مشترك لإنتاج مكونات طائرات “إف-35″، وأوقفت تدريب الطيارين الأتراك عليها.

شاهد أيضاً

صندوق النقد يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد المصري من 4.4% الي 4%

خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد المصري في العام الحالي إلى 4.0%، مقارنة بتوقعاته …