ليبيا .. اتفاق بوقف إطلاق النار وقلق أممى من تحركات حفتر بالجنوب

توصل المجلس الاجتماعى لقبائل ورفلة أمس  الأحد، إلى اتفاق مع لجنة أعيان طرابلس لوقف إطلاق النار فى جنوب العاصمة الليبية طرابلس، بحسب وكالة الأنباء السعودية «واس».

ونصت بنود اتفاق وقف إطلاق النار على الرجوع إلى الحدود الإدارية ترهونة وعدم خروج أى آلية مُسلحة من ترهونة إلى طرابلس، وإبداء حسن النية بمُبادرة وقف إطلاق النار وإخلاء سبيل المُحتجزين على الهوية.

ووصل وفد المجلس الاجتماعى لقبائل ورفلة أمس  الأحد، إلى طرابلس للقاء أعيان ومشايخ المدينة والتوصل لاتفاق تهدئة يوقف القتال الدائر جنوبها.

وتوجه الوفد إلى العاصمة بتفويض من اللجنة التحضيرية لملتقى القبائل الليبية فى بنى وليد للتدخل ووقف الحرب التى اندلعت بين اللواء السابع ترهونة وقوة حماية طرابلس.

ويضم وفد المجلس الاجتماعى 30 عضوًا، ومن المُنتظر أن تنطلق اجتماعاته مع أعيان طرابلس فى أحد الفنادق..

وشهد جنوب طرابلس منذ الأربعاء الماضي مواجهات بين قوة حماية طرابلس، وهي تحالف عسكري يضم فصائل مسلحة من المدينة، وبين اللواء السابع مشاة من ترهونة، مما أسفر عن 13 قتيلا و52 جريحا، وفق حصيلة ضحايا لوزارة الصحة مساء الجمعة.

وأطاحت هذه المعارك بوقف لإطلاق النار تم التوصل إليه في سبتمبر/أيلول الماضي برعاية الأمم المتحدة بعد مواجهات خلفت 117 قتيلا وأكثر من 400 جريح بين نهاية أغسطس/آب وبداية سبتمبر/أيلول الماضيين.

وفي شأن ليبي آخر، عبّرت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عن قلقها من أنباء عن حشود عسكرية ومعلومات متباينة بشأن الوضع في جنوب ليبيا، محذرة من وقوع اشتباك قريب.

ودعا رئيس البعثة الأممية غسان سلامة في صفحة البعثة على موقع فيسبوك، جميع الأطراف في الجنوب إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس.

جاء ذلك في وقت يَحشد فيه اللواء المتقاعد خليفة حفتر قوات موالية له جنوبي البلاد على أطراف مدينة سبها وداخلها، بدعوى تطهيرها مما دعاها العصابات المحلية والأجنبية والإرهاب ومحاربة الهجرة غير النظامية.

ويخطط مقاتلو حفتر للدخول إلى سبها، كبرى مدن الجنوب، التي لا تبعد سوى مئتي كيلومتر عن حقل الشرارة الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 430 ألف برميل يوميا.

وإذا نجح حفتر في وضع يده على حقل الشرارة سيكون قد أحكم تقريبا سيطرته على قطاع النفط في ليبيا حيث يسيطر على الحقول في الهلال النفطي شرقي البلاد.

ويُخشى أن يعمد حفتر إلى عرقلة جهود الأمم المتحدة لتنظيم مؤتمر وطني لإنهاء المرحلة الانتقالية وتمهيد الطريق لتنظيم انتخابات، وهو ما دفع غسان سلامة -على ما يبدو- إلى مطالبة الأطراف بضبط النفس.

شاهد أيضاً

لاعب مسلم يقاضي صحفياً ألمانياً اتهمه بالإرهاب بسبب “رمز إسلامي”

قرر لاعب ريال مدريد المسلم، الألماني أنطونيو روديغر، اتخاذ إجراء قانوني ضد صحفي سابق في …