ماذا قال مشاهير شبكات التواصل الاجتماعي في ذكرى مذبحة رابعة؟!

في مثل يوم أمس الرابع عشر من أغسطس منذ ثلاث سنوات أقدمت قوات أمن الانقلاب من الجيش والشرطة على فض اعتصامي رابعة والنهضة المؤيدين لشرعية الرئيس محمد مرسي.

ولم يكد تمر سويعات قلائل على بدء فض الاعتصام حتى تكشفت للعالم خيوط أكبر مذبحة للمدنيين العزل شهدتها مصر في العصر الحديث.

حيث بدأت قوات الجيش و الشرطة المشاركة في المجزرة في اطلاق الرصاص الحي و المحرم دوليا في كل اتجاه نحو المعتصمين العزل مما أوقع المئات من الشهداء في الساعات الأولى لاقتحام الاعتصامين.

وما ان انتهت المذبحة حتى وصل عدد الشهداء لأكثر من الفي شهيد بحسب روايات مؤيدي الرئيس مرسي في حين أعلنت الجهات الرسمية ان عدد من ماتو في الفض لا يزيد عن 670 فرداً، بينما رصدت منظمات حقوقية مستقلة مقتل أكثر مكن ألف نفس في الفض.

في السطور القادمة نعرض لآراء وانطباعات مشاهير مواقع السوشيال ميديا (التواصل الاجتماعي ) في الذكرى الثالثة للمذبحة.

عبد الله العذبة

جريمة لا تسقط بالتقادم

من جانبه اعتبر عبدالله العذبة رئيس تحرير صحيفة العرب القطرية أن فض اعتصام ميدان رابعة العدوية، جريمة لا تسقط بالتقادم.

 وقال في تغريدة على حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر”: “جريمة ضد الإنسانية لا تسقط بالتقادم، ذكرى رابعة”.

طارق العوضي المحامي - صورة من صفحته على فيس بوك 

جريمة كبرى يتحمل الجميع مسؤوليتها

في حين رأى طارق العوضي المحامي  أن فض اعتصام ميدان رابعة العدوية، جريمة كبرى يتحمل الجميع مسؤوليتها.

 وقال في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “طبعًا ما حدث في رابعة مذبحة وجريمة يتحمل الجميع مسئوليتها، الجميع بلا استثناء”.

 وتابع: “وسيكتب التاريخ أن مصريًا قتل مصريًا بدم بارد، وكان هناك مصريًا يؤيد ويهلل للقتل، ومصريًا آخر يتاجر بالقتل، ومصريًا ثالث وقف ساكتًا عاجزًا، لكننا في النهاية جميعًا نحمل مسئوليتها، اللهم اني أبرأ إليك من تلك الدماء”.

 ابراهيم يسري

جريمة العصر

 اما السفير إبراهيم يسري مساعد وزير الخارجية المصري اﻷسبق فقد اعتبر الفض جريمة العصر.

 وقال في تغريدة عبر حسابه على موقع التدوين المصغر “تويتر”: “حدثني عن رابعة جريمة العصر”. 

جريمة ضد الإنسانية

الحقوقي الجزائري أنور مالك رأى أن فض اعتصام ميدان رابعة العدوية جريمة ضد الإنسانية.

 وقال في تغريدة عبر حسابه على موقع التدوين المصغر “تويتر”: “ما حدث في رابعة العدوية هي جريمة ضد الإنسانية وفق القانون الدولي”.

وأضاف “وما يجري منذ ثلاث سنوات هو تكريس للإفلات من العقاب الذي نحاربه ونحذر منه”.

 جابر الحرمي

أبشع مجزرة في تاريخ مصر الحديث

 في حين علّق جابر الحرمي رئيس تحرير صحيفة الشرق القطرية على ذكرى فض اعتصام ميدان رابعة العدوية معتبراً الفض أبشع مجزرة في تاريخ مصر الحديث.

  وقال في تغريدة على حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر”: ” 3 سنوات على فض اعتصام رابعة.. أبشع مجزرة في تاريخ مصر الحديث.. لم ترحم الساجدين.. ولم تفرّق بين رجل وامرأة”.

 محمد عباس- مفكر

بعضنا فعل ذلك

اما د. محمد عباس، المفكر الإسلامي فتمنى الا شاهد الفض.

وقال في تغريدة له على موقع ” تويتر” المرة الأولى التي أرى فيها مشاهد رابعة، طوال الاعوام الثلاثة الماضية لم أطق مشاهدتها، ليتني مت قبل ذلك،ل ا لبشاعة المناظر، بل لأن بعضنا فعل ذلك”.

 طارق السويدان

دماء طاهرة أريجها المسك

د. طارق السويدان الداعية و المفكر الإسلامي  عزى امة الإسلام في شهداء رابعة وقال في تدوينة له على موقع “فيس بوك” ، “نعزي أمة الإسلام في ذكرى شهداء مجزرة ميدان رابعة ٢٠١٣م بمصر.. ونسأل الله لهم جنات الفردوس وهم مخضبون بدماء طاهرة أريجها المسك !”.

وأضاف “ونسأل الله فرجه القريب لمصر معبر أنبيائه المكرمين ونسأله سبحانه قرب فرجه لأمة الإسلام لاسترداد كرامتها وعزتها وبداية تقدمها الحضاري والإنساني من جديد”.

  محمد الصغير

تواطؤ دولي وحقد الصليبي

في حين ربط د.محمد الصغير الداعية الإسلامي ومساعد وزير الأوقاف حكومة د. هشام قنديل التواطؤ الدولي  مجزرة رابعة وبين ما يجرى الان من تواطوء دولي   مجزرة قنفودة في بنغازي”.

وقال على موقع تويتر ” (وقاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة) في ذكرى #مجزرة_رابعة_والنهضة بنفس التواطؤ الدولي والحقد الصليبي تتم الآن #مجزرة_قنفودة_في_بنغازي “.

ذكراها ما زالت حية

اما الكاتب الصحفي جمال سلطان فقد رأى ان استمرار غلق مسجد رابعة حتى اليوم دليل على أن ذكراها ما زالت حية.

وكتب في تغريدة له على موقع تويتر قائلا ” استمرار غلق مسجد #رابعة حتى اليوم رغم مرور ثلاث سنوات على المذبحة أوضح دليل على أن ذكراها ما زالت حية وأنها أصبحت كابوسا يطارد الكثيرين “.

 طارق الزمر

الغرب المتأمر

د.طارق الزمر رئيس حزب البناء و التنمية انتقد تغاطى الغرب عن المجزرة رابطاً بين ذلك وبين تغاطية أيضا عن ضرب المدنيين بالكيماوي في حلب بسوريا.

وكتب عبر تويتر قائلا “الغرب الذى تغاضى عن مجازر #رابعة وأخواتها في مصر هو ذاته الذي يتغاضى اليوم عن ضرب المدنيين بالكيماوي في #حلب “.

 

القيادي في جماعة الإخوان المسلمين بدر محمد بدر

عذاب الخزي للمخططين والمشاركين

الكاتب الصحفي بدر محمد بدر استهل ذكرى مجزرة رابعة بالدعاء على كل من خطط ومول ونفذ وأيد ورضي بالمذبحة.

وقال عبر تويتر “اللهم اكتب عذاب الخزي في الحياة الدنيا وفي الآخرة على كل من خطط ومول ونفذ وأيد ورضي بقتل الراكعين الساجدين في #مجزرة_رابعة “. 

المذبحة ستظل تطاردكم

اما الكاتب الصحفي الساخر و الإعلامي سامي كمال الدين فقد اكد ان مذبحة رابعة ستظل تطارد الانقلايين القتلة مهما مر الزمن.

وكتب عبر تويتر قائلا ” المذبحة التي ستظل تطاردكم مهما مر الزمن من قتل من أمر من فوض من شمت من فقد ضميره وانسانيته وخرجت من بين شفتيه “يستاهلوا #رابعه_بتمثل_لك_ايه “.

 محسوب

رابعة ملحمة نستكملها

اما د. محمد محسوب الوزير السابق بحكومة د. هشام قنديل فقد اعتبر ان رابعة بمثابة ملحمة نستكملها.

وقال عبر حسابه على موقع تويتر “لم تكن رابعة مظلمة نبكيها بل ملحمة نستكملها لا يكافئ تضحيات أبناء مصر فيها إلا الاصطفاف لرفض الظلم وإسقاط القتلة وإنقاذ مصر “.

فرقان بين الحق والباطل

الإعلامي والصحفي أحمد عبد الجواد رأى أن مذبحة فض رابعة تمثل فرقان بين الحق والباطل.

وكتب عر تويتر قائلا “#رابعة_قصة_وطن هي فرقان بين الحق والباطل بين الإنسانية والوحشية رابعه لعنة تلاحق القتلة والعملاء رابعة الحق والكرامة “.

 اسامة جاويش

قصة الفرقان بين الإنسانية واللاإنسانية

في حين رأى الإعلامي أسامة جاويش ان مذبحة فض رابعة تمثل قصة الفرقان بين الإنسانية واللاإنسانية.

وكتب عر حسابه على موقع تويتر قائلا ” #رابعه_قصه_وطن أحرقوا شبابه ، قتلوا بناته ، لم يراعوا فيه حرمة دم أو موت أو عرض ، رابعة قصة الفرقان بين الإنسانية واللاإنسانية”.

 ايمن عزام

رابعة أخدود العصر

لكن الإعلامي ايمن عزام رأى ان المذبحة بمثابة أخدود العصر في إشارة لقصة أصحاب الاخدود التي أوردها القرأن الكريم في سورة البروج.

وكتب عبر حسابه على موقع تويتر قائلا “#رابعة_أخدود_العصر ( و ما نقموا منهم إلا أن يؤمنوا بالله العزيز الحميد ) “.

 

البؤس والشقاء والقهر بعد رابعة

لكن الكاتبة و البرلمانية عزة الجرف رأت ان البؤس والشقاء والقهر على وجوه المصريين بعد تلك المجازر التي ارتكها الانقلاب حق انصار الشرعية.

وقالت عر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر “البؤس والشقاء والقهر على وجوه المصريين محفور في نفوسهم ما إن تلمزهم حتى ينفجروا فهل نرى تحرك جماعي أم ينتظروا الذبح على يد العسكر #رابعة “.

 الجوادي

قتل شرفاء مصر

الدكتور محمد الجوادي الكاتب و المفكر السياسي انتقد بشدة البيبلاوي رئيس وزراء الانقلاب الذى اشرف على فض رابعة لافتاً الى انه استكمل دوره في افساد مصر باحتلالها عن طريق صندوق النقد الدولي عبر القروض .

وقال الجوادي عبر تدوينة له على صفحته الشخصية على فيس وك “بلغ حقد البلاوي على مصر انه لم يكتف بقتل شرفاءها في رابعة وانما اسهم من خلال منصبه الحالي في واشنطن في وضع بروتوكول احتلال مصر من خلال صندوق النقد الدولي عبر القروض !!  لعنة الله عليه في كل كتاب “.

وأضاف “ما احقرك يا حزومة !!”.

أعلى درجات وقاحة الغرب

الكاتب القطري فيصل المرزوقي علق على ذكرى فض اعتصام ميدان رابعة العدوية معتبراً صمت الغرب و تأييده للمذبحة أعلى درجات الوقاحة.  

وقال في تغريدة على حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر”: “مثلت أعلى درجات وقاحة وسفالة الغرب في معاييره الانسانيةً والديمقراطية، إجرام العسكر”.

شاهد أيضاً

بعد موقفهما تجاه ليبيا.. محاولات لبث الفتنة بين تركيا وتونس

منذ أن بدأ الجنرال الانقلابي خليفة حفتر محاولة احتلال طرابلس في إبريل الماضي، لم تتوقف …