مسح أوروبي: 62 بالمئة يرون الصين الوجهة الأولى للاستثمار بالعالم

كشف 62 بالمئة من المشاركين في مسح أجرته مؤسسة أوروبية، الإثنين، أن الشركات الأوروبية ترى أن الصين هي الوجهة الأولى عالميا للاستثمار الحالي والمستقبلي، بفضل قوة الإيرادات المتوقعة.

 

ويسعى ثاني أكبر اقتصاد في العالم، إلى تقليص القيود على الاستثمار الأجنبي وتذليل المصاعب التي تواجه الشركات الأجنبية.

 

وفي 2018، ارتفع الاستثمار الأجنبي المباشر في الصين 3 بالمئة على أساس سنوي، ليسجل 135 مليار دولار، وفق بيانات رسمية.

 

ويوضح الاستطلاع، الذي أجرته “غرفة تجارة الاتحاد الأوروبي في الصين”، أن بكين تواجه تحديات متزايدة مثل التباطؤ الاقتصادي والحرب التجارية مع الولايات المتحدة.

 

وفي 13 مايو/ أيار الجاري، أعلنت الصين فرض رسوم تتراوح بين 5 – و25 بالمئة على سلع أمريكية بقيمة 60 مليار دولار اعتبارا من مطلع يونيو/ حزيران المقبل.

 

وجاء التحرك الصيني، بعدما أمر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بزيادة الرسوم الجمركيّة على بقيّة الواردات الصينيّة، غداة رفع واشنطن التعربفة الجمركيّة على سلع صينيّة بقيمة 200 مليار دولار.

 

وحسب المسح، انخفض التفاؤل بشأن النمو الاقتصادي في الصين خلال العامين القادمين من 62 بالمئة في 2018 إلى 45 بالمئة في 2019.

 

وخفضت الصين توقعاتها لمعدل نمو اقتصادها إلى نطاق 6 و6.5 بالمئة في 2019، مقابل 6.6 بالمئة في 2018.

 

ويتوقع 47 بالمئة من المشاركين في المسح، زيادة العوائق التنظيمية أمام الشركات بالصين في السنوات الخمس المقبلة، بينما يتوقع 25 بالمئة أن تظل على حالها.

 

وقال 20 بالمئة من المشاركين في المسح، إنهم يشعرون بضرورة نقل التكنولوجيا إلى الصين، للتواجد في سوقها.

 

وأكد البيان أن “إنشاء السوق المفتوحة والعادلة التي تتوقعها الشركات الأوروبية من الصين سيؤدي أيضًا إلى إزالة أي مبرر للحرب التجارية الأمريكية الصينية الحالية”.

 

وقال ماتس هاربورن، رئيس الغرفة الأوروبية في الصين: “ما تزال الصين سوقا مهمة للشركات الأوروبية، يتعين على صانعي السياسة بالصين التحرك سريعا لإقامة سوق منفتحة وعادلة ويمكن التنبؤ بها ومنظمة جيدا”.

شاهد أيضاً

مسؤول صهيوني: نحن نخسر الحرب وحماس مازالت تسيطر على غزة

قال اللواء السابق في جيش الاحتلال “يسرائيل زيف”، إن “أكثر من خمسة أشهر مرت على …