“نافعة”: رفع سعر الخبز سيؤدي إلى انفجار مجتمعي ولا مؤشرات لإصلاح سياسي بمصر

قال الأكاديمي المصري وأستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة، حسن نافعة، إن واقعة منعه من السفر التي تعرض لها مؤخراً، والتضييق الذي يحدث بحقه، لن يؤثر مطلقاً على أفكاره ومواقفه التي يتبناها، والتي أكد أنها نابعة فقط من عقله وضميره، و”مستقلة تماماً.

فيما حذّر نافعة من اتخاذ قرار بزيادة سعر رغيف الخبز، قائلاً: “هذا موضوع شديد الحساسية، وقد يتسبب في انفجار اجتماعي، خاصة إذا مسّ مصالح الشريحة الأكثر فقراً في المجتمع، وهي شريحة عريضة لم تعدّ تحتمل المزيد من الأعباء”.

وأضاف، في مقابلة خاصة مع “عربي بوست”، أن “انفتاح النظام الحاكم على الجميع وإقدامه على إجراء إصلاح سياسي شامل سيحقق فائدة كبرى ليس فقط للمجتمع المصري ككل، وإنما للنظام الحاكم نفسه، وسيسهم بشكل كبير في حماية مستقبل الدولة المصرية ومستقبل الأجيال القادمة”.

لكن نافعة رأى أنه لا توجد مؤشرات على حدوث ذلك، مُعبّراً عن أمله في أن يحدث الانفتاح والإصلاح المنشودان في وقت قريب، مؤكداً أن “التغيير المطلوب لا ينبغي أن يقتصر على تغيير الأشخاص، ولكن يجب أن يمتد ليشمل تغييراً أيضاً في النهج وفي الرؤية والسياسات”.

أما عن مآلات أزمة سد النهضة، فرأى أن “صفحتها لم تطوَ بعد؛ فما تزال الأزمة قائمة ومحتدمة، وقد تنفجر في أي لحظة، وما لم تنجح الجهود والضغوط الدبلوماسية في حمل إثيوبيا على الموافقة على اتفاقية متوازنة وملزمة حول عملية ملء وتشغيل السد؛ فلن يكون أمام مصر من خيار آخر سوى تدميره أو احتلال المنطقة المُقام عليها”.

وشدّد الأكاديمي المصري البارز على أن “أي نظام سياسي، مهما بلغت قوته أو جبروته، لن يستطيع أن يستمر في حال نجاح إثيوبيا في التحكم الفعلي في عملية تدفق مياه النيل، وهو ما أعتقد أنه هدفها النهائي الحقيقي”، منوهاً إلى أنه “من السابق لأوانه أن نقول إن إثيوبيا انتصرت؛ فالحرب لم تُحسم بعد، والمعركة ستكون طويلة وممتدة ولا تزال بها جولات أخرى عديدة”.

حسن نافعة (73 عاماً) هو الرئيس السابق لقسم العلوم السياسية بجامعة القاهرة (أكبر جامعة حكومية)، أوقفته السلطات المصرية في سبتمبر/ أيلول 2019، بتهمة “مشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أغراضها ونشر أخبار وبيانات كاذبة”، قبل أن تطلق سراحه في مارس/آذار 2020.

شاهد أيضاً

حماس: المرونة التي نبديها لا تعني التراجع عن شروطنا وإسرائيل لا يعنيها أسراها

قال القيادي في حركة “حماس” باسم نعيم، إن “إسرائيل باتت تفهم المرونة التي تبديها حماس …