واشنطن تفرض عقوبات جديدة على شركات تزعم أنها على صلة بإيران

فرضت الولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء، عقوبات جديدة على شركات وأفراد في إيران والإمارات وتركيا، وقالت إنهم مسؤولون عن نقل مليارات الدولارات واليوروات إلى “الحرس الثوري الإيراني”.

 

وأوضحت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان لها أنها “أدرجت في القائمة السوداء 9 أفراد و16 كياناً، بما في ذلك شركات تستخدم كواجهة تتمركز في هذه الدول الثلاث، وترتبط أعمالها بالحرس الثوري ووزارة الدفاع الإيرانية”، وفقاً لـ”رويترز”.

 

وتشمل اللائحة بنوكاً ومؤسسات مالية، من بينها بنك “أنصار”، و”أطلس للصرافة”، وشركة “أطلس” الإيرانية.

تعتبر هذه هي الخطوة الثانية من نوعها خلال أسبوع، إذ فرضت واشنطن، الجمعة 22 مارس، عقوبات مماثلة استهدفت 31 عالماً وفنياً وشركة في إيران، بتهمة المشاركة في برامج البحث والتطوير النووي والصاروخي، بحسب قناة “الحرة” المحلية.

 

وكانت واشنطن أعادت فرض العقوبات على إيران بعد انسحاب الرئيس دونالد ترامب من الاتفاق النووي المبرم في 2015 بين طهران وست قوى عالمية، وتضمنت العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على دفعات، عقوبات ضد الحرس الثوري الإيراني، وفيلق القدس، وذلك بهدف تقليص تمويل عملياته الخارجية.

ونتج عن العقوبات الأمريكية العديد من الأضرار على النفط الإيراني منها  عدم وصوله إلى سوريا؛ ما دفع بالنظام إلى الاعتماد على الغاز الروسي، وهو الآخر يتعرض لضغوط أمريكية وعقوبات”.

جدير بالذكر أن صادرات النفط الإيراني إلى سوريا دعمت الأسد في الحرب الأهلية التي استمرت ثماني سنوات، بعد أن انخفض إنتاج النفط السوري من 353 ألف برميل عام 2011 إلى 25 ألف برميل يومياً في عام 2017″.

شاهد أيضاً

واشنطن تطلب مشاركة جنرالاتها في عملية اقتحام إسرائيل لرفح!

كشفت القناة 13 العبرية عن طلب أمريكي من دولة الاحتلال، بالسماح لجنرالات أمريكيين بصياغة خطط …