18 نقطة تماس مع الاحتلال في اليوم الـ163 لانتفاضة القدس

يُواصل الشبّان الفلسطينيون في مدينة القدس والضفة الغربية المحتلّتيْن، عمليات المقاومة والمواجهة الميدانية مع قوات الاحتلال الإسرائيلية في اليوم الـ163 لانتفاضة القدس منذ انطلاقتها مطلع  أكتوبر 2015.

ورصدت وكالة “قدس برس” اندلاع مواجهات بين الشبّان الفلسطينين وجنود الاحتلال في عدة بلدات وقرى في مدينة القدس والضفة الغربية إضافة لقطاع غزة، أسفرت عن إصابة 44 مواطناً وفقاً للمصادر الطبية، إضافة إلى عشرات الإصابات بالاختناق بالغاز التي عولجت ميدانياً، إلى جانب عملية طعن في القدس.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الشاب أنس قاسم أقرع (19 عامًا)، من بلدة قبلان، جنوبي نابلس، عقب تنفيذه عملية طعن لأحد المستوطنين في “عقبة الخالدية” في البلدة القديمة بعد صلاة الجمعة.

واندلعت مواجهات في ثلاث نقاط مع الاحتلال الإسرائيلي في بلدتي العيزرية وأبو ديس شرقي المدينة، وبلدة الرام شمالي القدس، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الأعيرة المطاطية والقنابل الغازية بشكل مكثّف.

وأوضحت المصادر الطبية أن المواجهات في القدس أسفرت عن إصابة أربعة مواطنين بالمطاط، و15 إصابة بالاختناق جرّاء استنشاق الغاز السام.

وذكر مركز معلومات وادي حلوة في سلوان، أن مستوطنين اعتدوا بالضرب المبرح على المواطن المقدسي أحمد محمد بدر (40 عامًا) صباح اليوم الجمعة ما تسبّب في رضوض في أنحاء جسده، وذلك في مكان عمله غربي القدس.

وفي بيت لحم، رصد مراسلو “قدس برس” مواجهات في خمسة محاور، في بلدة تقوع شرقي المدينة، والمدخل الشمالي للمدينة، وبلدة الخضر إلى الجنوب، وبلدة نحالين ومنتزه برك سليمان غربي بيت لحم، حيث استخدمت قوات الاحتلال وسائل القمع المتعدّدة.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أن طواقمها تعاملت مع إصابتين بالرصاص الحي، وخمس إصابات بالرصاص المطاطي، و15 إصابة بالاختناق خلال مواجهات بيت لحم.

واستهدفت قوات الاحتلال سيارة الإسعاف التابعة للهلال الأحمر، حيث أُصيب سائقها بالرصاص المطاطي في الكتف، إضافة إلى تحطّم زجاج سيارة الإسعاف.

وفي جنين، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة قباطية جنوبي المدينة، كما اعتقلت القوات الإسرائيلية شابّين فلسطينيين قرب مفترق “الشهداء”.

ورصدت “قدس برس” اندلاع مواجهات في مدينة رام الله في 6 محاور، في قرى بلعين ونعلين والنبي صالح ومخيم الجلزون، ومحيط سجن عوفر غربي بلدة بيتونيا، ومدخل بلدة سلواد شرقي رام الله.

واندلعت مواجهات في بلدة سلواد عقب إلقاء الشبّان زجاجات حارقة باتّجاه الجنود الإسرائيليين، كما أُصيب شاب بالرصاص المطاطي وفقاً لشهود عيان.

وفي قلقيلية، قمعت قوات الاحتلال مسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من 13 عامًا شرقي المدينة، حيث أُصيب العشرات بالاختناق عقب إطلاق القنابل الغازية.

وفي قطاع غزة، اندلعت مواجهات بين الشبّان الفلسطينيين وقوات الاحتلال قرب السياج الفاصل شرق مدينة غزة، أسفرت عن إصابة شابيْن بالرصاص.

شاهد أيضاً

صحيفة عبرية: الاتحاد الأوروبي يجمد تعاوناً أمنياً مع “تل أبيب”

قالت صحيفة هآرتس العبرية،إن الاتحاد الأوروبي أبلغ السفير الإسرائيلي لدى المنظمة؛ أنه في الوقت الحالي …