25 منظمة مصرية: المبادرات المجتمعية تواجه بالقمع وتلفيق التهم

أعربت 25 منظمة حقوقية مصرية عن بالغ إدانتها لاستمرار الحبس الاحتياطي لكل من آية حجازي وزوجها محمد حسانين، وخمسة آخرين هم شريف طلعت محمد، أميرة فرج، إبراهيم عبد ربه، كريم مجدي، محمد السيد محمد، لمدة تقترب من 650 يوما، في قضية “مؤسسة بلادي – أطفال شوارعنا”، وهي مبادرة شبابية لمواجهة مأساة أطفال الشوارع في مصر.

واعتبرت المنظمات – في بيان لها، اليوم الأربعاء، قضية مؤسسة بلادي بأنها استمرار لقمع العمل التطوعي، وتضييق الخناق على المبادرات الشبابية والمجتمع المدني، مطالبة بإطلاق سراح جميع المتهمين المحبوسين حاليا على ذمة القضية، وإسقاط جميع الاتهامات الموجه لهم.

وفي 13 فبراير الجاري، تحل الجلسة الرابعة للقضية، والتي بدأت أولى جلساتها في 14 مارس 2015، ولم يتمكن الدفاع من المرافعة في الجلستين السابقتين، اللتين انتهتا بالتأجيل –لأسباب إجرائية– مع استمرار الحبس الاحتياطي للمتهمين لمدة وصلت لـ 22 شهرا، دون مبرر، كوسيلة للتنكيل وإطالة فترة حبسهم احتياطيا، بحسب وصف البيان.

وكانت قوات من الشرطة قد اقتحمت مقر مبادرة “بلادي” مساء يوم 1 مايو 2014، بناء على بلاغ –تم تحريره بعد الاقتحام– من أحد الأفراد أدعى احتجاز ابنه –المتغيب لأكثر من 15 يوما– بمقر “بلادي” في شارع محمد محمود، رغم أن “المُبلغ” كان قد حضر ومعه مجموعة كبيرة ممن يوصفون بـ”البلطجية” قبل ساعة من الاقتحام للمقر، وبحث عن ابنه ولم يجده.

وذكرت المنظمات أن وزارة التضامن والجهات الأمنية تعنتت في منح مؤسسة بلادي رقم الإشهار، وقد أدى هذا التعنت إلى توجيه اتهام لكل المتهمين في القضية بممارسة عمل من أعمال الجمعيات دون اتباع أحكام القانون، ومن خلال كيان غير مشهر.

و”أطفال شوارعنا”، هي أحد مشروعات مبادرة “بلادي – جزيرة الإنسانية”، وهي مبادرة شبابية خالصة، أقدمت عليها آية حجازي وزوجها محمد حسانين وآخرون، بعد 25 يناير 2011، تستهدف بشكل أساسي خدمة المجتمع وتنميته، بجهود ورؤى شبابية بمعزل عن أي توجهات أو انتماءات سياسية.

وتابع البيان: “معظم الاتهامات الموجة لآية وزملائها بالمؤسسة هي اتهامات جنائية بالأساس، كنوع من التشهير، حيث صورت وزارتا الداخلية والإعلام مؤسسة “بلادي – أطفال شوارعنا” على أنها عصابة لتجنيد الأطفال للخروج في المظاهرات ضد الجيش والشرطة، وفي انتهاك قانوني ومهني سمحت الداخلية لوسائل الإعلام بالتسجيل مع الأطفال القصر واستجوابهم حول مشاركتهم في مظاهرات والهتاف ضد الجيش والشرطة، بتحريض من القائمين على المؤسسة”.

Comments

comments

شاهد أيضاً

منظمات حقوقية: المعتقلون في سجون السيسي يتعرضون لأشد أنواع القمع حو العالم

قالت منظمات حقوق الإنسان إنه وخلال فترة حكم عبد الفتاح السيسي، تعرض نشطاء لأقسى حملات …