4500 وفاة بكورونا خلال 24 ساعة في امريكا ومصر تطالب المواطنين بالتبرع!


سجّلت الولايات المتّحدة أمس الثلاثاء فقط وفاة حوالي 4500 شخص من جرّاء فيروس كورونا المستجدّ خلال 24 ساعة، في حصيلة يومية قياسية جديدة، بحسب بيانات نشرتها جامعة جونز هوبكنز، فيما طالبت مصر المواطنين رجال الاعمال بالتبرع من اجل كورونا وتحمل تكاليف لقاح بعض المصريين.

وأعلنت وزارة الصحة المصرية في بيان لها أمس تسجيل 970 إصابة جديدة بفيروس “كوفيد-19″، ارتفاعا من 961 إصابة أول أمس، ليصل بذلك إجمالي الحالات المسجلة في البلاد إلى 151,723 حالة، من بينها 119,635 حالة تعافت تماما وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي.

وسجلت الوزارة أمس أيضا 55 حالة وفاة جديدة، ليرتفع بذلك إجمالي حالات الوفاة إلى 8,304 حالة.

وتراجعت حالات الإصابة بالفيروس خلال الأسبوعين الماضيين وفق الأرقام الرسمية، لكن هذا لا يعني أننا تخطينا الموجة الثانية، حسبما أشار عادل خطاب، عضو اللجنة العليا للفيروسات بوزارة التعليم العالي، كما لا تزال المناشدات مستمرة على مواقع التواصل للمصريين بحثا عن سرير في الرعاية لاحد المصابين.

ودعا صندوق تحيا مصر المواطنين بالتبرع للمساعدة في توفير لقاح “كوفيد-19” لغير القادرين ويستهدف الصندوق تخصيص نحو ملياري جنيه على الأقل لتوفير اللقاحات للفئات المستحقة، بما في ذلك العاملين في قطاع الرعاية الصحية وكبار السن من ذوي الدخل المنخفض وغيرهم، وفق ما قاله المتحدث باسم الصندوق محمد مختار في وقت سابق هذا الشهر.

وتبرع رجال الأعمال بـ 160 مليون جنيه حتى الآن للصندوق لتوفير اللقاح، وفق ما ذكره مختار في مداخلة هاتفية مع شريف عامر ببرنامج “يحدث في مصر” مساء أمس ومن بين هؤلاء المتبرعين، شركات القلعة القابضة والاتحاد للتجارة وبيراميدز للتطوير العقاري، إلى جانب رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، ومجموعة طلعت مصطفى.

كما تبرع لاعب ليفربول والمنتخب المصري لكرة القدم محمد صلاح بـ 12 أنبوب أكسجين وسيارة إسعاف لمسقط رأسه في قرية نجريج بمحافظة الغربية، وهو ما تناولته رويترز وكان صلاح قد أصيب بفيروس كوفيد-19 في نوفمبر الماضي.

أكثر من 4 الاف وفاة يوميا

وأظهرت بيانات جامعة جونز هوبكنز التي تُعتبر مرجعاً في تتبّع الإصابات والوفيات الناجمة عن جائحة كوفيد-19 أنّه بين الساعة 20,30 من مساء الإثنين والساعة 20,30 من مساء الثلاثاء (01:30 بتوقيت جرينتش الثلاثاء) سجّلت الولايات المتحدة وفاة 4470 شخصاً وإصابة أكثر من 235 ألفاً آخرين بالفيروس.

وهي المرة الأولى التي تتجاوز فيها حصيلة الوفيات اليومية بالفيروس في هذا البلد عتبة الأربعة آلاف وفاة وتُعدّ وكالة فرانس برس هذه الحصيلة يومياً استناداً إلى بيانات يحدّثها على مدار الساعة مركز متخصّص تابع للجامعة التي تتّخذ مقرّاً لها في بالتيمور.

ومنذ بدأ الفيروس بالتفشّي في الولايات المتّحدة، بلغ إجمالي عدد الذين أصيبوا به في هذا البلد 22.8 مليون شخص توفي منهم أكثر من 380 ألفاً.

وسجّلت الولايات المتّحدة خلال الأيام السبعة الفائتة أعلى معدّل وفيات أسبوعي منذ بدأت الجائحة، كما أنّ الوفيات تتوزّع على سائر أنحاء البلاد وإن كانت تتركّز حالياً في جنوبها وغربها.

وحذّر رئيس بلدية مدينة نيويورك بيل دي بلاسيو من أنّ مخزون اللقاحات المضادّة لكوفيد-19 قد ينفد بحلول نهاية الأسبوع المقبل.

لا يزال عدد مرضى كوفيد-19 الراقدين في المستشفيات الأمريكية عند مستواه القياسي، إذ بلغ الثلاثاء أكثر من 131 ألف مريض، وفقاً لـ”كوفيد تراكينغ برودجكت”

والثلاثاء أعلنت السلطات الصحيّة الأمريكية أنّ المسافرين الراغبين بالتوجّه إلى الولايات المتّحدة جواً سيضطرون اعتباراً من 26 يناير الجاري لإبراز نتيجة فحص سلبية لكوفيد-19 للسماح لهم بالصعود على متن الطائرة.

وقال روبرت ريدفيلد، مدير المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها (سي دي سي) إنّ الفحص يجب أن يجرى قبل ثلاثة أيام من موعد السفر على الأكثر، مشيراً إلى أنّه إذا كان هذا “الاختبار لا يقضي على جميع المخاطر، لكنّه عندما يقترن بفترة بقاء في المنزل وبالاحتياطات اليومية مثل وضع الكمامة والتباعد الاجتماعي، فيمكنه أن يجعل السفر أكثر أماناً”

وتدخل هذه التدابير حيّز التنفيذ في 26 يناير، وتوسّع نطاق إجراءات سابقة كانت مفروضة على الوافدين من بريطانيا منذ ديسمبر، بعدما رُصدت على الأراضي البريطانية سلالة متحوّرة من فيروس كورونا أكثر قدرة على التفشّي.


Comments

comments

شاهد أيضاً

الامن يعتقل سيدات بعد حفل بنادي الجزيرة به جاتوه علي شكل أعضاء تناسلية

قال مصدر أمني في تصريحات لموقع “القاهرة 24″، إن قوات الأمن ألقت القبض على سيدة …