الرئيسية / أحداث وتقارير / دولي / ممثل فنزويلا بالأمم المتحدة: أمريكا تستخدم المساعدات الإنسانية كذريعة لبدء حرب ضدها

ممثل فنزويلا بالأمم المتحدة: أمريكا تستخدم المساعدات الإنسانية كذريعة لبدء حرب ضدها

علامات أون لاين- وكالات


أعلن الممثل الدائم لفنزويلا في الأمم المتحدة، خورخي فاليرو، أن الولايات المتحدة تسليم المساعدات الإنسانية لفنزويلا كذريعة لإطلاق حرب من شأنها أن تكون لها عواقب وخيمة على البلاد.

وقال فاليرو “: “تستخدم حكومة دونالد ترامب المعونة الإنسانية كذريعة لإطلاق حرب يمكن أن تكون لها عواقب إنسانية كارثية، فنزويلا دولة ذات سيادة يمكنها إعادة بناء اقتصادها من خلال تنفيذ مشاريعها الخاصة، التي طورها الرئيس مادورو. لا يمكنك أن تختبئ وراء هذا الهدف النبيل لتبرير حرب ضد فنزويلا”، نقلا عن سبوتنيك.

وفقا للدبلوماسي، وفقا لميثاق المنظمة العالمية، يجب بالضرورة تنسيق إنشاء هياكل إنسانية جديدة مع مجلس الأمن الدولي، لكن هذا لم يتم في حالة فنزويلا.

وأضاف فاليرو: “بالطبع ، هذا انتهاك صارخ للقانون الدولي… في هذه الحالة ، لم تتم الموافقة على هذه المبادرة من قبل أي من أجهزة مجلس الأمن ، ولاسيما الأمم المتحدة”.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد قال أن إرسال قوات إلى فنزويلا هو “أحد الخيارات” المطروحة فيما تواصل دول غربية ضغوطها على الزعيم الاشتراكي نيكولاس مادورو حتى يسلم السلطة إلى خوان غوايدو زعيم المعارضة الذي أعلن نفسه رئيسا.

ورفضت الولايات المتحدة وكندا وعدة دول بأمريكا اللاتينية نتيجة الانتخابات التي منحت مادورو فترة رئاسية ثانية العام الماضي واعترفت تلك الدول بغوايدو زعيما للبلد العضو في منظمة أوبك والذي يعاني من أزمة اقتصادية.

وتشهد فنزويلا توترا منذ 23 يناير/كانون الثاني المنصرم، إثر إعلان غوايدو، نفسه “رئيسا مؤقتا” للبلاد، وإعلان الرئيس مادورو، قطع العلاقات الدبلوماسية مع واشنطن، متهما إياها بـ”تدبير محاولة انقلاب ضده”.

وسارع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بالاعتراف بزعيم المعارضة “رئيسا انتقاليا”، وتبعته كل من كندا، وكولومبيا، وبيرو، والإكوادور، وباراغواي، والبرازيل، وشيلي، وبنما، والأرجنتين، وكوستاريكا، وغواتيمالا ثم بريطانيا.

وبالمقابل أيدت كل من تركيا وروسيا والمكسيك وبوليفيا شرعية مادورو، الذي أدى قبل أيام اليمين الدستورية رئيسا لفترة جديدة من 6 سنوات.


Comments

comments

شاهد أيضاً

البنتاغون ينفي نيته إرسال قوات إضافية إلى الشرق الأوسط

نفى القائم بأعمال وزير الدفاع الأميركي، باتريك شاناهان، الخميس، نية البنتاغون إرسال جنود إضافيين إلى …