الرئيسية / أحداث وتقارير / عربي / أوقاف القدس يدعو قوات الاحتلال لفتح باب الرحمة بالمسجد الأقصى

أوقاف القدس يدعو قوات الاحتلال لفتح باب الرحمة بالمسجد الأقصى

علامات أون لاين- وكالات


طالب “مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية” في مدينة القدس، الشرطة الإسرائيلية بإزالة السلاسل الحديدية التي وضعتها على “باب الرحمة” الواقع في الجهة الشرقية من المسجد الأقصى، معتبرًا أنه “اعتداء جديد يُخفي أطماعًا خبيثة تجاه المكان”.

وقال المجلس في بيان له اليوم الإثنين:  إن هذا الاعتداء السافر على جزء أصيل من الـمسجد الأقصى، يأتي ضمن سلسلة الاعتداءات التي يتعرض لها باب الرحمة من قبل شرطة الاحتلال منذ عام 2003، حينما أقدم مفتش الشرطة العام، على اتخاذ قرار بإغلاقه، بحجة وجود منظمة إرهابية تُدعى (لجنة التراث) والتي لا وجود لها نهائيا في هذا المكان”

وأضاف:” استمرت الشرطة في تجديد قرار الإغلاق رغم اعتراضات دائرة الأوقاف الإسلامية المستمرة ومطالبتها مرارا وتكرارا إلغاء هذا القرار، لترد شرطة الاحتلال خلال عام 2017 بتحويل الأمر إلى المحكمة الإسرائيلية ورفع دعوى ضد دائرة الأوقاف الإسلامية، ولجنة التراث، ومقاضاتها بموجب قانون مكافحة الإرهاب واتخاذ قرار قضائي بإغلاق باب الرحمة إلى إشعار آخر دون تحديد موعد لذلك مع الحفاظ على سرية الملف”.

ورأى المجلس، أن الإغلاق هو بمثابة “تأكيد على أطماع مبيتة وخبيثة اتجاه باب الرحمة والمسجد الأقصى كاملًا، في تصميم واضح على تغيير الواقع الديني والقانوني والتاريخي كليًا فيه وبالقوة”.

وحذر من مغبة أي مساس أو محاولة لتغيير الوضع القائم في الأقصى أو جزء منه، مطالبًا بإزالة السلاسل الحديدية فورًا عن مبنى باب الرحمة، واحترام أنه “جزء لا يتجزأ من الـمسجد الأقصى”،  كما دعا إلى  وقف  اعتداءات شرطة الاحتلال المستمرة بحق الأقصى ومبانيه ومرافقه، وبحق المصلين فيه

وأشار  “مجلس الأوقاف” إلى موقفه الرافض لقرار المحاكم الإسرائيلية القاضي بإغلاق “باب الرحمة”، محملًا سلطات الاحتلال مسؤولية أي أضرار معمارية تحدث للمبنى.

ونوه إلى أن سلطات الاحتلال تمنع مديرية مشاريع إعمار المسجد الأقصى في “الأوقاف” من الدخول لإعمار هذا المبنى التاريخي الذي يزيد عمره عن 1500 سنة، وأصبح بحاجة ملحة لعملية الترميم.

 

وبعد وضع السلاسل الحديدية على الباب الخارجي، دعا نشطاء مقدسيون اليوم، جميع الفلسطينيين ممن يستطيع شد الرحال إلى المسجد الأقصى إلى الوصول وأداء الصلوات جميعها عند “باب الرحمة .


Comments

comments

شاهد أيضاً

مصر تعوض الأردن بالغاز المجاني لمدة 15 عاما عن فترة الانقطاع

كشفت مصادر رسمية في شركة الكهرباء الوطنية الأردنية، عن حصولها على تعويض من مصر عن …