الرئيسية / سلايد / ٧ وصايا لمواجهة سرقة بياناتك في التطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي

٧ وصايا لمواجهة سرقة بياناتك في التطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي

علامات أون لاين- وكالات


سرقة البيانات الشخصية وبيعها من خلال التطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي أصبح مسألة متكررة وخبرا يوميا صادما لملايين المستخدمين في العالمي.

وصحيح أن تطور التكنولوجيا وإقبال الكثيرين على استخدام تلك التطبيقات يحول دون إحكام السيطرة بشكل كامل على محاولات التحايل وسرقة بيانات المستخدمين، إلا أن بعض الإجراءات التي يمكن اتخاذها من جانبنا يمكن أن تكون نوعا من الوقاية ضد تلك المحاولات. ويقدم خبراء أمن المعلومات 7 نصائح لحماية بياناتك الشخصية عند استخدام التطبيقات وإيقاف سرقة البيانات من قبل التطبيقات، وتتمثل تلك النصائح في: 1. استخدم مدير كلمات المرور تعتبر مسألة وجود كلمة مرور قوية بمثابة الخطوة الأولى للحفاظ على أمان بياناتك الشخصية، ويتم قياس قوة كلمة المرور استنادًا إلى قدرتها على تحمل هجمات القراصنة، وتتشكل أقوى كلمات المرور من سلاسل عشوائية من الأحرف، لكن الجانب السلبي هو أن كلمات المرور المعقدة هذه أكثر صعوبة في التذكر.

وهنا يأتي دور تطبيق مدير كلمات المرور سهل الاستخدام، حيث يحتفظ التطبيق بجميع كلمات المرور في تطبيق واحد مشفر ومحمي بكلمة مرور، كما أنه قادر على توليد وتذكر كلمات مرور قوية.
ومن الأفضل أيضًا تجنب استخدام كلمة المرور نفسها لحسابات متعددة، بحيث إذا تم اختراق حساب واحد، فإن ذلك يعني اختراق جميع الحسابات، ويوصي Joe Baker، مسؤول أنظمة تكنولوجيا المعلومات في شركة Anderson Technologies بتطبيق LastPass.

2. استخدم VPN على شبكة الواي فاي العامة يعد استخدام الشبكة الخاصة الافتراضية VPN جزءًا مهمًا للحفاظ على أمان بياناتك، خاصة عندما تكون على شبكة واي فاي عامة، حيث يمكن لشبكات VPN الحفاظ على بياناتك من تطفل أشخاص آخرين متواجدين على نفس الشبكة العامة، كما يمكن لهذه الشبكات إخفاء نقل بياناتك، وتجنب الرقابة على الإنترنت، والسماح بالوصول إلى مجموعة متنوعة من المحتوى في جميع أنحاء العالم.
3. اهتم بأذونات التطبيق يجب أن تضع في اعتبارك الأذونات الممنوحة للتطبيق، وهناك نصيحة مفادها أن جميع الخبراء تقريبًا كانوا يتأكدون من الأذونات التي يطلبها التطبيق، بحيث إذا منحت إذنًا للتطبيق بالوصول إلى قائمة جهات الاتصال الخاصة بك أو بيانات GPS أو الصور أو أي شيء آخر، فيجب عليك أن تفترض أنه يستخدم تلك البيانات.

4. البحث في التطبيق أو الشركة يمكن أن تساعدك عملية البحث عبر جوجل في معرفة ما إذا كان التطبيق آمنًا، حيث ينبغي البحث عن اسم التطبيق مع عبارات مثل “فضيحة بيانات”، لتخبرك نتائج البحث ما إذا كانت الشركة قد تعرضت لأي تسريب أو مشاكل خصوصية بيانات حديثة.
5. الحد من كشف بياناتك على منصات التواصل الاجتماعي هذه النصيحة هي الأكثر صعوبة في التنفيذ بالنظر إلى أن تطبيقات التواصل الاجتماعي هي من بين التطبيقات الأكثر استخدامًا على الهواتف، لكن تذكر فضيحة بيانات كامبريدج أناليتيكا مع فيسبوك، كما يجب تذكر أن فيسبوك تراقب وتتبع المستخدمين غير المنضمين إلى شبكتها الاجتماعية، مما يشكل اختراقا خطيرا للخصوصية. كما ينبغي توفير الحد الأدنى من المعلومات الضرورية، ولا تتطوع لكشف بيانات إضافية فقط لجعل ملفك الشخصي أكثر اكتمالا، ولا تنس أنه كلما زادت المعلومات التي تقدمها في الملف الشخصي زادت إمكانية تعرض تلك المعلومات للخطر في حال حدوث خرق للبيانات.
6. حافظ على التحديثات تعد مسألة تحديث نظام تشغيل الهاتف الذكي والتطبيقات أمر ضروري، ويمكن أن تساعدك مسألة الحصول على آخر تحديثات النظام التشغيلي والتطبيقات في الحفاظ على جهازك وبياناتك وجعلهم أكثر أمانًا، وينبغي التفكير في التحديثات على أنها لقاحات لهاتفك الذكي، حيث أن الأساليب التي يستخدمها المجرمون لاختراق الهاتف وسرقة البيانات تتطور باستمرار، لذا يجب أن تتطور أيضًا الطرق التي نحمي بها هواتفنا الذكية.
7. تنزيل التطبيقات من متاجر آبل وجوجل فقط بالرغم من أن التطبيقات في متجر آب ستور أو جوجل بلاي ليست جميعها موثوقة بنسبة 100 في المئة، لكن الخبراء يقولون إنه يجب عليك تنزيل التطبيقات من هذه الأماكن فقط، حيث يتم التحقق من التطبيقات المتاحة على هذه المتاجر من أجل التأكد من أنها تلبي الجودة القياسية لحماية البيانات، كما أنها مجبرة تبعًا لذلك على توفير سياسة خصوصية تخبرك بكيفية حمايتها لبياناتك.


Comments

comments

شاهد أيضاً

بعد 1320 حكمًا بالإعدام… دعوات لمليونية وقف لتنفيذ الأحكام بمصر

دشن نشطاء حقوقيون حملة دولية موسعة للمطالبة بوقف تنفيذ أحكام الإعدام في القضايا السياسية التي …