الرئيسية / أحداث وتقارير / عربي / الجزائر ..إغلاق باب الترشح لانتخابات الرئاسة

الجزائر ..إغلاق باب الترشح لانتخابات الرئاسة

علامات أونلاين- وكالات


انتهت فى الساعة الثانية عشرة من مساء  أمس الأحد (الواحدة صباحا بتوقيت القاهرة)، المهلة الدستورية المقررة لتقديم أوراق الترشح للانتخابات الرئاسية الجزائرية المقرر إجراؤها فى 18 أبريل المقبل.

وفيما لم يصدر بيانا رسميا من المجلس بعدد المرشحين حتى غلق باب الترشح، ذكرت وسائل إعلام جزائرية أن 16 مرشحا قدموا أوراقهم للمجلس الدستورى.

وصباح اليوم الأثنين   تم نشر تعزيزات أمنية كبيرة، قرب مقر المجلس الدستوري في منطقة بن عكنون بالجزائر العاصمة وبالشوارع المحيطة، وتم غلق الطريق المؤدي الى المجلس الدستوري على السيارات.

والمرشحون للرئاسة الجزائرية هم:

الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، ورئيس جبهة المستقبل عبد العزيز بلعيد، ورئيس حركة البناء عبد القادر بن قرينة، ورئيس حركة الانفتاح عمر بوعشة، ورئيس حزب النصر الوطنى عدول محفوظ، ورئيس حزب التجمع الجزائرى على زغدود، ورئيس جبهة الشباب الديمقراطى للمواطنة أحمد قوراية، ورئيس حزب عهد 54 على فوزى رباعين، المرشحون المستقلون عبد الحكيم حمادى واللواء المتقاعد على غديري، ورشيد نكاز، وعبد الشفيق صنهاجي، وعلى سكورى ومحمد بوفراش، وعمارة محسن والسعيد بوحجة.

ويلزم القانون المترشحين لانتخابات الرئاسة تقديم ملف ضمنه شهادة طبية تثبت الصحة والأهلية للترشح، و60 ألف توقيع من الناخبين، أو 600 توقيع من المنتخبين من أعضاء المجالس البلدية والولائية والبرلمان.

يأتى ذلك فيما أعلن كل من حزب طلائع الحريات وحركة مجتمع السلم وحزب العمال عدم مشاركتهم فى الانتخابات المقبلة.

ومن المقرر أن يفصل المجلس الدستورى خلال 10 أيام فى الأوراق التى قدمها المرشحون ليعلن بعدها القائمة النهائية للمرشحين.

ومنذ إعلان بوتفليقة تقديم ترشحه لولاية رئاسية خامسة في العاشر من شباط/فبراير الماضي، يتصاعد احتقان شعبي رافض لذلك في البلاد، وأدى ذلك إلى اندلاع مظاهرات حاشدة وغير مسبوقة في الجزائر في 22 شباط/فبراير ثم الأول من آذار/مارس الجاري، ضد ترشح بوتفليقة بسبب وضعه الصحي.


Comments

comments

شاهد أيضاً

بومبيو: زيارة السعودية باتت خطراً على الجميع

حذر وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، من زيارة السعودية لأن ذلك بات خطراً على الجميع، …