الرئيسية / سلايد / الصحة اليمنية: 200ألف طفل يموت في العام بسبب الحرب

الصحة اليمنية: 200ألف طفل يموت في العام بسبب الحرب

علامات أونلاين- وكالات


أكد وزير الصحة العامة والسكان اليمني الدكتور طه المتوكل، اليوم الثلاثاء، أن أكثر من 100 ألف طفل يمني يموت في العام الواحد بسبب العدوان السعودي الأمريكي والحصار المفروض على الشعب اليمني.

 

وقال وزير الصحة في مؤتمر صحفي عقده العاصمة صنعاء إن 50% من القطاع الصحي تعرض للتدمير، مشيرا الى أن 97 في المائة من معدات المستشفيات اليمنية تجاوزت عمرها الافتراضي بسبب العدوان والحصار.

 

وأضاف الدكتور المتوكل: نفتقد جهاز اشعاعي واحد لمعالجة 40 ألف مريض بالسرطان، لافتا الى أن العدوان يمارس الاجرام بحق اليمنيين ويمنع دخول اجهزة صحية بعينها ويفقد بغيابها الكثير حياتهم.

 

وطالب المتوكل المنظمات الدولية بعدم العبث بالية المساعدات والالتزام بخطة صحية تم اعدادها وفق الاحتياجات، مشيرا الى أن جهاز الرنين المغناطيسي الحيوي في مستشفى الثورة بصنعاء رغم الحاجة الماسة له في وقت الحرب معطل بتعنت العدوان وتواطئ الامم المتحدة.

 

ولفت وزير الصحة الى أن دور الأمم المتحدة الانساني في اليمن ليس بمستوى المسؤولية الأممية، مشيرا الى أن المساعدات الاممية في القطاع الصحي والمنظمات الدولية امام اختبار حقيقي في العام 2019 وسنكاشف الراي العام بكل شيء.

وأول أمس الأحد أعلن مصدر حكومي بمحافظة تعز، جنوب غربي اليمن، عن رصدَ أكثر من 3600 شخص أصيبوا بوباء الكوليرا، فضلاً عن 8 وفيات بالوباء ذاته، منذ بداية العام 2019.

 

وقال مصدر في مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة تعز لوكالة “الأناضول” التركية، إن أحياء المدينة (مركز المحافظة)، سجلت العدد الأكبر من حيث انتشار الوباء، مشيراً إلى أن 191 من حالات الإصابة تم التأكد منها “مخبرياً”.

 

ولفت إلى وجود مخاوف لدى السلطات المحلية في تعز من تزايد انتشار الوباء في حال عدم العمل من أجل الحد من تفشيه، وفق ما ذكر المصدر الذي رفض ذكر اسمه.

 

و”الكوليرا” مرض يسبب إسهالاً حاداً يمكن أن يودي بحياة المريض خلال ساعات إذا لم يتلق العلاج، والأطفال الذين يعانون سوء التغذية وتقل أعمارهم عن 5 سنوات، معرضون بشكل خاص لخطر الإصابة.

 

ومطلع أكتوبر الماضي، أعلنت منظمتا الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) والصحة العالمية، أنه منذ أبريل 2017، توفي أكثر من ألفين و500 شخص من بين أكثر من 1.2 مليون حالة اشتباه بالإصابة بالكوليرا في اليمن.

ويشهد اليمن منذ نحو 4 سنوات حرباً بين القوات الموالية للحكومة ومسلحي جماعة “الحوثي”المدعومة إيرانياً، والتي سيطرت على محافظات، بينها العاصمة صنعاء، منذ سبتمبر 2014.

 

ومنذ مارس 2015، يدعم تحالف عسكري عربي، تقوده الجارة السعودية، القوات الحكومية في مواجهة الحوثيين، في حرب خلفت أزمة إنسانية حادّة هي الأسوأ في العالم، وفقاً لوصف سابق للأمم المتحدة


Comments

comments

شاهد أيضاً

مصر تعوض الأردن بالغاز المجاني لمدة 15 عاما عن فترة الانقطاع

كشفت مصادر رسمية في شركة الكهرباء الوطنية الأردنية، عن حصولها على تعويض من مصر عن …