الرئيسية / أحداث وتقارير / إسلامي / جاويش أوغلو يدعو العالم للتعاون في مكافحة ظاهرة معاداة الإسلام

جاويش أوغلو يدعو العالم للتعاون في مكافحة ظاهرة معاداة الإسلام

علامات أونلاين- وكالات


دعا وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، العالم للتعاون سويا في مكافحة ظواهر معاداة الإسلام والتعصّب والعنصرية والإرهاب.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي لجاويش أوغلو، في ختام الاجتماع الطارئ لوزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي الذي انعقد في إسطنبول بدعوة من تركيا لبحث تداعيات مجزرة المسجدين في نيوزيلندا.

وأكد أنه لا يمكن حل ظاهرة معاداة الإسلام التي تهدد الاستقرار والسلام العالميين إلا عبر التعاون والحوار والتفاعل بين المجتمعات.

وتطرق إلى الهجوم الإرهابي في نيوزيلندا، متمنيا الرحمة للقتلى، والصبر والسلوان لذويهم، ومقدما التعازي لنيوزيلندا شعبا وحكومة.

وأضاف: ” كشف هذا الهجوم الإرهابي عن أن معاداة الإسلام هي مسألة عالمية”.

وحول الاجتماع قال: “عبرنا عن تضامننا ووحدتنا مع جميع المسلمين وعلى رأسهم النيوزيلنديين مثلما تحركنا سابقا بخصوص فلسطين والقدس”.

وأشار إلى أن الاجتماع وجهت رسالة تاريخية إلى معاداة الإسلام والعنصرية وكراهية الأجانب.

ورحب بالموقف الذي تبنته نيوزيلندا شعبا وحكومة حيال الهجوة الإرهابي، مضيفا: “نأمل أن يكون هذا الموقف مثالا للسياسيين في جميع دول العالم وخاصة في البلدان التي تتصاعد فيها العنصرية”.

وتابع: “نحن سعداء للغاية من تلبية أصدقائنا النيوزيلنديين دعوتنا (للمشاركة بالاجتماع)ورؤيتهم بيننا”.

والجمعة الماضية، استهدف هجوم دموي مسجدين بـ”كرايست تشيرتش” النيوزيلندية، قتل فيه 50 شخصا، أثناء تأديتهم الصلاة، وأصيب 50 آخرون.

فيما تمكنت السلطات من توقيف المنفذ، وهو أسترالي يدعى بيرنتون هاريسون تارانت، والذي مثل أمام المحكمة، السبت الماضي، ووجهت إليه اتهامات بـ”القتل العمد”.

وبدم بارد متجرد من الإنسانية، سجل الإرهابي تارانت، لحظات تنفيذه القتل الوحشي، وبث مقتطفات منها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، في أعنف يوم شهده تاريخ البلاد الحديث، حسب رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا آردرن. 


Comments

comments

شاهد أيضاً

أردوغان يهدد بمواجهة “حازمة” لحفظ ثروات قبرص التركية

هدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السبت، بمواجهة “حازمة” من بلاده وجمهورية شمال قبرص التركية، …