الرئيسية / أحداث وتقارير / عربي / برلمان العسكر يبدأ التصويت النهائي على التعديلات اللادستورية

برلمان العسكر يبدأ التصويت النهائي على التعديلات اللادستورية

علامات أونلاين - وكالات:


بدأ برلمان العسكر منذ قليل، في التصويت بشكل نهائي على مقترح التعديلات اللادستورية بعد تمريرها من قبل اللجنة التشريعية والدستورية، بهدف مد ولاية قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي حتى عام 2030.

وبحسب تصريحات رئيس برلمان العسكر، علي عبدالعال، فإنه سيتم التصويت على التعديلات اللادستورية نداءً بالإسم، ويستلزم تمريرها موافقة ثلثي البرلمان ويعقبها إخطار قائد الانقلاب للعمل على اتخاذ الإجراءات القانونية والدستورية بشأن الاستفتاء.

وبحسب الدستور الصادر قبل 5 سنوات، تلزم موافقة خُمس أعضاء مجلس النواب (120 عضوا من 596) على مقترحات تعديله، قبل مناقشتها والتصويت عليها، ويجب موافقة ثلثي الأعضاء ثم موافقة الأغلبية في استفتاء شعبي لكي تصبح التعديلات نافذة.

ووافقت اللجنة التشريعية والدستورية بشكل نهائي مساء الأحد الماضي، على الصياغة النهائية للتعديلات اللادستورية، متضمنة حسم المادة 140 والمادة الانتقالية المرتبطة بها، حيث أبقت على المادة (140) كما وردت في مقترح التعديلات بزيادة مدة الرئاسة إلى 6 سنوات لفترتين بدلاً من 4 سنوات فقط، مع تعديل المادة الانتقالية، لتنص على انتهاء مدة رئيس الجمهورية الحالي بانقضاء 6 سنوات من تاريخ إعلان انتخابه رئيسًا للجمهورية، في 2018، ويجوز إعادة انتخابه لمرة تالية.

وتشمل التعديلات المقترحة أيضا، تعيين أكثر من نائب للرئيس، وإعادة صياغة وتعميق دور الجيش، وإنشاء غرفة برلمانية ثانية (مجلس الشيوخ).

وحتى الآن، لم تعلق الرئاسة عن التعديلات، إلا أن السيسي قال في مقابلة مع شبكة “سي إن بي سي” الأمريكية، في نوفمبر 2017، إنه لا ينوي تعديل الدستور، وسيرفض مدة رئاسية ثالثة.

ولاقت التعديلات الدستورية التي يسعى برلمان العسكر تمريرها رفضا شعبيا موسعا، وشن معارضون للنظام حملة شعبية تحت عنوان “باطل” لجمع توقيعات لرفضها بهدف إحراج النظام في المحافل الدولية.

وبينما دعا معارضون لمقاطعة الاستفتاء على تلك التعديلات اللادستورية، دعا آخرون وعلى رأسهم الفنان البارز عمرو واكد، إلى ضرورة النزول والتصويت بـ”لا” بعد ارتداء ملابس سوداء كي يرى المراقبون الدوليون ووسائل الإعلام مدى الرفض العارم لتلك التعديلات التي تكرس للديكتاتورية وتجعل كافة السلطات في يد قائد الانقلاب العسكري عبدالفتاح السيسي.


Comments

comments

شاهد أيضاً

كتائب القسام تعلن انطلاق فعاليات “مخيمات التحرير” في غزة

أعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحركة “حماس”، اليوم السبت، انطلاق مخيمات صيفية بمشاركة …