الرئيسية / اقتصاد وتنمية / سلطات الانقلاب تقترض ٧٢.٨ مليار جنيه لسد عجز الموازنة الجديدة

سلطات الانقلاب تقترض ٧٢.٨ مليار جنيه لسد عجز الموازنة الجديدة

علامات أونلاين - وكالات:


كشفت بيانات الموازنة العامة للعام المالي الجديد 2019/2020 عن طرح سندات دولية بقيمة 72.8 مليار جنيه خلال العام المالي الجديد، بارتفاع قدره 200 مليون جنيه عن المتوقع له العام المالي الجاري.

والسندات هي أداة للاقتراض تطرحها الحكومة في الأسواق العالمية، من أجل الاقتراض لمدد طويلة، وتسدد عليها فوائد دورية بهدف سد عجز الموازنة.

وخلال العام المالي الجاري أصدرت مصر سندات دولية بقيمة 4 مليارات دولار، في فبراير الماضي ثم باعت سندات باليورو بقيمة ملياري يورو خلال هذا الشهر، وهو آخر إصدار لها من السندات هذا العام، بحسب تصريحات مسؤولي المالية.

وبحسب بيانات وكالة بلومبرج فإن مصر أصدرت سندات دولية بقيمة أكثر من 22 مليار دولار منذ بداية 2017، لتكون بذلك أكثر دولة أفريقية أصدرت سندات خلال هذه الفترة.

وفي يناير 2017 باعت مصر سندات دولية بقيمة 4 مليارات دولار، ثم عادت لأسواق السندات مرة أخرى في مايو 2017 بعدما باعت سندات بقيمة 3 مليارات دولار.

وزاد حجم الدين الخارجي للبلاد إلى93.131  مليار دولار في نهاية سبتمبر 2018، من 92.644 مليار دولار نهاية يونيو 2018.

وتظهر البيانات الرسمية أن نظام السيسي، بالغ في الاقترض المحلي والدولي، منذ وصوله للحكم، ووصلت نحو 3.34 تريليونات جنيه (188.7 مليار دولار)، متجاوزا بذلك حجم القروض التراكمية التي حصلت عليها مصر في أكثر من 50 عاماً.


Comments

comments

شاهد أيضاً

بلومبرغ: هذا ما سيحدث للأسواق العالمية حال اندلعت حرب الخليج

قالت وكالة ”بلومبرغ“ الأمريكية نقلًا عن محللين: إن اندلاع حرب في منطقة الخليج نتيجة قيام …