الرئيسية / سلايد / مصر تعلن موافقة 88% على التعديلات اللادستورية في استفتاء الكرتونة

مصر تعلن موافقة 88% على التعديلات اللادستورية في استفتاء الكرتونة

علامات أونلاين - وكالات:


قال المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات إن عدد من شاركوا فى الاستفتاء 27 مليونًا و193 ألفًا و590 ناخبا بنسبة 44.33%، لتبلغ نسبة من وافقوا على التعديلات اللادستورية، بينما صوت 11% بلا.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، ذكرت أن إجمالي عدد اللجان العامة للتصويت على الاستفتاء يبلغ 368 لجنة، وتضم 10878 مركزًا انتخابيا، و13919 لجنة فرعية، فتحت أبوابها على مدار الثلاثة أيام من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً.

والجدير بالذكر أنه يحق التصويت لـ61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبين

وانقسمت قوى المعارضة جراء الاستفتاء إلى فريقين أحدهما التصويت بلا، والآخر المقاطعة التامة، غير أنهم اتفقوا على “عدم دستورية” تلك التعديلات.

ويأتي من أبرز تعديلات الدستور المقترحة زيادة الولاية الرئاسية إلى 6 سنوات بدلا من 4، وإضافة مادة انتقالية تسمح للسيسي بزيادة ولايته الحالية عامين لتنتهي في 2024 بدلا من 2022، وإعادة انتخابه لمدة ثالثة ولايتها 6 سنوات، ما يتيح له إمكانية البقاء في السلطة حتى عام 2030 وتعميق دور الجيش وإنشاء مجلس للشيوخ (غرفة برلمانية ثانية).

وانتهي يوم أمس في التاسعة مساء بتوقيت القاهرة  اليوم الثالث والأخير في الاستفتاء على تعديلات الدستور داخل البلاد، بعد انتهاء الاقتراع للمصريين بالخارج على مدار 3 أيام أمس.

وشابت عملية الاقتراع العديد من المخالفات الدستورية والقانونية بداية من الرشوة العلنية، وإيقاف المواطنين للإدلاء بأصواتهم جبرا عنهم بالمخالفة لصريح القانون، بالإضافة إلى توزيع المواد الغذائية على المواطنين نظير الإدلاء بأصواتهم.


Comments

comments

شاهد أيضاً

كتائب القسام تعلن انطلاق فعاليات “مخيمات التحرير” في غزة

أعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحركة “حماس”، اليوم السبت، انطلاق مخيمات صيفية بمشاركة …