الرئيسية / أحداث وتقارير / عربي / على خلفية الإعدامات.. مرشح للرئاسة الأمريكية: يجب إعادة النظر في علاقتنا بالرياض

على خلفية الإعدامات.. مرشح للرئاسة الأمريكية: يجب إعادة النظر في علاقتنا بالرياض

".the_field('news_source')."

"; ?>

قال السيناتور الأمريكي بيرني ساندرز، المرشح للرئاسة الأمريكية، إن على واشنطن إعادة النظر في علاقاتها مع السعودية، على خلفية الإعدامات التي تنفذها.

وذكر ساندرز في تصريحات له، اليوم الأربعاء، أن “الإعدامات الجماعية في السعودية تؤكد ضرورة إعادة تعريف علاقتنا بالنظام الاستبدادي في المملكة”.

وأمس الثلاثاء، أعلنت وزارة الداخلية السعودية تنفيذ حكم القتل تعزيراً، وإقامة حد الحرابة بحق 37 شخصاً من الجنسية السعودية، بعد إدانتهم بـ”قضايا الإرهاب”.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس)، نقلاً عن بيان الداخلية، أنه “تم تنفيذ حكم القتل تعزيراً، وإقامة حد الحرابة في عدد من الجناة (…)”.

وادَّعت أن إعدام هؤلاء كان “لتبنِّيهم الفكر الإرهابي المتطرف، وتشكيل خلايا إرهابية للإفساد والإخلال بالأمن، وإشاعة الفوضى، وإثارة الفتنة الطائفية (…)”.

وفي 10 أبريل الجاري، كشف تقرير لمنظمة العفو الدولية (أمنستي) أن السعودية تحتل المرتبة الثالثة عالمياً من حيث تنفيذ عقوبة الإعدام، بعد كلٍّ من الصين وإيران.

ويواجه حالياً العشرات من معتقلي الرأي في المملكة مطالب قضائية بتنفيذ حكم الإعدام أو ما تسميه “القتل تعزيراً”، بعد اتهامهم بتهم “الإرهاب” و”العمالة” و”الخيانة”.

وتشن السلطات السعودية حملة اعتقالات واسعة، طالت ناشطين وأصحاب رأي ممَّن يعارضون سياسات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، بعد وصوله إلى منصبه الجديد في يوليو 2017.

 

وعلى الدوام تستنكر مؤسسات وجمعات حقوقية محلية ودولية هذه الاعتقالات، وتطالب الرياض بالإفراج الفوري عنهم، وعدم تقييد حرية الرأي والتعبير، لكن السعودية لم تستجب لتلك الدعوات.


Comments

comments

شاهد أيضاً

مواجهات جديدة بين القوات الليبية وقوات حفتر على طريق مطار طرابلس

نفذ الطيران الحربي التابع للوفاق 6 طلعات قتالية شهد جنوب العاصمة الليبية طرابلس، اليوم السبت، …