الرئيسية / أحداث وتقارير / إسلامي / مهاتير محمد: لن ينتهى إرهاب وعنصرية إسرائيل إلا بنهاية احتلالها لفلسطين

مهاتير محمد: لن ينتهى إرهاب وعنصرية إسرائيل إلا بنهاية احتلالها لفلسطين

علامات أون لاين، وكالات


قال رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد، إن «الفصل العنصري والإبادة الجماعية التي ارتكبت ضد الإنسانية من قبل دولة إرهابية تسمى إسرائيل، لن تنتهي إلا بانتهاء الاحتلال».

جاء ذلك خلال مشاركته الأربعاء، في «مؤتمر الشرق الشبابي» الذي يعقد نسخته الخامسة في العاصمة الماليزية كوالالمبور، ليومين، بمشاركة ألفي شاب من أكثر من 40 دولة.

وأضاف مهاتير في الكلمة الافتتاحية، أن «الشباب هم الرهان الأفضل للمستقبل إذا أردنا أن نجري تغييرات حقيقية، وأن ماليزيا تفعل ما بوسعها لتلبية احتياجات مؤسسات الشباب لأنها تؤمن بمفهوم الأمة، متعددة الثقافات والأعراق».

وأشار أن «الشرق يساهم في خلق حالة مميزة بتفعيله لدور الشباب في العالم، لأنهم قادرون على إحداث تغيير حقيقي، وقادرون على الوصول إلى مناصب لم يصل إليها القادة حينما كانوا في مرحلة شبابهم، بفضل التطور والتغيير والتكنولوجيا».

وتطرق رئيس الوزراء إلى الحديث عن المنطقة العربية، مشيراً أنه بعد غزو الولايات المتحدة الأميركية للعراق (عام 2003)، عاشت المنطقة حالة من عدم الاستقرار.

واعتبر أن حالة عدم الاستقرار هذه تعيشها الآن دول، اليمن وسوريا وفلسطين، «وتحولت إلى مأساة يعاني منها العالم بأسره».

ويضم المؤتمر المنعقد حاليًا، عدداً من ورش العمل المتعلقة بالمجالات التي يهتم بها، ومنها «السياسة، والاقتصاد، والإعلام، والفن، والتكنولوجيا، والعلوم».

ودفع التغيير السياسي الذي حدث في ماليزيا عام 2018، وأجندة الإصلاح التي تتبناها الحكومة، بـ«الشرق» إلى تدشين منصة له في ماليزيا، «كبوابة» على منطقة شرق آسيا.

وانتقل الشرق الذي يعقد مؤتمره لأول مرة في كوالالمبور بعد 4 سنوات من اتخاذه تركيا موقعاً له، من كونه منصة للحوار في الشرق الأوسط إلى شبكة تواصل عالمية معنية بالشرق وآسيا وإفريقيا حسب منظمين.

ويرى مؤسس المنتدى، وضاح خنفر، أن تركيا وماليزيا أثريتا تجربة الشرق بما فيهما من حضور وجمع لثقافات الدول المحيطة بهما.


Comments

comments

شاهد أيضاً

وزير الدفاع الإيراني يصف الاتهام باستهداف ناقلات النفط بـ”عمل جبان”

أدان وزير الدفاع الإيراني، العميد أمير حاتمي، توجيه الاتهام لبلاده باستهداف ناقلات النفط، مؤكدا أن …