الرئيسية / اقتصاد وتنمية / ترامب يحذر البنك المركزي بشأن الحرب التجارية مع الصين

ترامب يحذر البنك المركزي بشأن الحرب التجارية مع الصين

علامات أون لاين، وكالات


قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إن واشنطن وبكين كانتا قاب قوسين أو أدنى من التوصل إلى اتفاق ينهي النزاع التجاري الدائر بينهم، موجه تحذيرا إلى الاحتياطي الفيدرالي الأميركي (البنك المركزي)

وكتب ترامب في سلسلة تغريدات على “تويتر” أنه يمكن التوصل إلى اتفاق تجاري مع الصين، الأربعاء، قبل أن تغادر شركاتهم (الصينيين) الولايات المتحدة حتى لا تفقد أعمالها هنا.

وأضاف: “الطرفان في المفاوضات الأخيرة كانا قريبين من التوصل إلى اتفاق، لكنهم (الصينيين) طلبوا إعادة المفاوضات مجددا بشأن الاتفاق. هذا مستحيل. نحن في وضع أفضل الآن من أي اتفاق يمكن إبرامه”.

ورأى أن الصين ستسعى إلى تعويض خسائرها التجاري الحالية أو المتوقعة عبر ضخ الأموال في نظامها وربما تقلص أسعار الفائدة.

وأكد أنه في حال قام الاحتياطي الفيدرالي بخطوة مماثلة (تقليص أسعار الفائدة) فإن “اللعبة ستنتهي وسنربح (في النزاع التجاري)”، وشدد على أن الصين بحاجة إلى إبرام اتفاق مع الولايات المتحدة.

لكن يبدو أن التطورات في بكين لا تشي بذلك، إذ رفعت الصين، الاثنين، الرسوم الجمركية على بضائع أميركية بقيمة 60 مليار دولار في رد انتقامي على قرار ترامب رفع الرسوم الجمركية على واردات صينية بقيمة 200 مليار دولار الأسبوع الماضي.

وفاقمت هذه الخطوات الحرب التجارية المشتعلة بين البلدين منذ الصيف الماضي، وزادت المخاوف بشأن تأثيراتها على النمو العالمي.

وتضع الزيادة الأخيرة في الرسوم الجمركية نهاية لهدنة استمرت أكثر من 5 أشهر بعد أن اتفق ترامب والرئيس الصيني شي جينبينغ في ديسمبر 2018 على محاولة التفاوض لإنهاء النزاع.


Comments

comments

شاهد أيضاً

ألمانيا تودع العصر الاقتصادي الذهبي لتدخل “عصر الأزمة”

يعاني الاقتصاد الألماني من مأزق شديد إذ أنه يعيش في نهاية العصر الذهبي ليدخل في …