الرئيسية / اقتصاد وتنمية / لصين ترفض استخدام أمريكا “الأمن القومي” لعرقلة مفاوضات التجارة‎

لصين ترفض استخدام أمريكا “الأمن القومي” لعرقلة مفاوضات التجارة‎

علامات أون لاين، وكالات


قالت وزارة الخارجية الصينية اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة تُعرف النزاع بين البلدين بشأن التجارة بأنه حرب تجارية وإن الصين إنما اتخذت خطوات دفاعا عن النفس.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الصينية قنغ شوانغ، خلال مقابلة مع الصحفيين في بكين، أن وزارته تأمل في أن تتوقف الولايات المتحدة عن استخدام الأمن القومي كذريعة وأن تخلق بيئة عادلة للشركات الصينية.

وقال قنغ إن الولايات المتحدة أساءت لبعض الوقت استخدام نفوذها لتشويه سمعة الشركات الصينية، مضيفا أن ذلك ليس عملا شريفا.

وجاءت تصريحات شوانغ، ردا على أسئلة بخصوص التكهنات بأن يوقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمرا تنفيذيا هذا الأسبوع يحظر على الشركات الأمريكية استخدام معدات الاتصالات التي تُصنعها شركات تشكل تهديدا للأمن القومي، بما يمهد لفرض حظر على التعامل مع هواوي الصينية.

والإثنين الماضي، رفعت الصين الرسوم الجمركية على بضائع أمريكية بقيمة 60 مليار دولار في رد انتقامي على قرار ترامب رفع الرسوم الجمركية على واردات صينية بقيمة 200 مليار دولار الأسبوع الماضي.

وفاقمت هذه الخطوات الحرب التجارية المشتعلة بين البلدين منذ الصيف الماضي، وزادت المخاوف بشأن تأثيراتها على النمو العالمي.

وتضع الزيادة الأخيرة في الرسوم الجمركية نهاية لهدنة استمرت أكثر من 5 أشهر بعد أن اتفق ترامب والرئيس الصيني شي جينبينغ في ديسمبر 2018 على محاولة التفاوض لإنهاء النزاع.


Comments

comments

شاهد أيضاً

ألمانيا تودع العصر الاقتصادي الذهبي لتدخل “عصر الأزمة”

يعاني الاقتصاد الألماني من مأزق شديد إذ أنه يعيش في نهاية العصر الذهبي ليدخل في …