الرئيسية / المجتمع المسلم / الصحة العالمية : 10 ملايين إصابة بالخرف سنويا

الصحة العالمية : 10 ملايين إصابة بالخرف سنويا

علامات أون لاين، وكالات


أعلنت منظمة الصحة العالمية مؤخرا ، عن قائمة تحتوي على إرشاداتها الأولى من أجل الوقاية من الخرف، مركزة على أن النشاط البدني، يُساهم بشكل كبير في منع القصور الإدراكي.

ومن بين التوصيات الواردة في تقرير للمنظمة بعنوان “الحد من خطر القصور الإدراكي والخرف” الإقلاع عن التدخين وإتباع نظام غذائي صحي وتفادي شرب الكحوليات بشكل مضر.

وذكر التقرير الذي صدر أمس، أن علاج ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول والسكري تحد أيضا من المخاطر.

وقالت الخبيرة بالمنظمة، نيرجا تشودري، إن الدراسة لم تبحث تدخين الماريحوانا ولم تتضمن العوامل البيئية إلا أن هناك بعض الدلائل على وجود تأثير للتلوث، مضيفة أن الأدلة على وجود تأثير للنوم السيئ كانت بسيطة لدرجة تحول دون تضمين ذلك في التوصيات.

وأضافت أن الفيتامينات والمكملات الغذائية ليست مفيدة بل ربما تكون مضرة إذا كان تناولها بجرعات عالية.

وقال رين مينجهوي مساعد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، : إن الخرف يصيب حوالي 50 مليون شخص حول العالم وهناك قرابة عشرة ملايين حالة جديدة سنويا وهو رقم من المقرر أن يرتفع إلى ثلاثة أمثاله بحلول عام 2050 فيما من المتوقع أن ترتفع تكلفة العناية بمرضى الخرف إلى تريليون دولار بحلول عام 2030.

وأضاف أنه “على الرغم من عدم وجود علاج يشفي من الخرف فإن التعامل الاستباقي مع عوامل الخطر يمكن أن يؤخر أو يبطئ الإصابة بالمرض أو تطوره”.

وأشار التقرير إلى أنه على الرغم من أن كبر السن هو أقوى عامل مسبب للقصور الإدراكي فإن الخرف ليس من التبعات الطبيعية الحتمية للتقدم في العمر.

وأشار إلى أن دراسات عديدة خلال العقدين الماضيين “أظهرت وجود علاقة بين الإصابة بالضعف الإدراكي والخرف، وعوامل خطر متعلقة بأسلوب الحياة كقلة النشاط الجسماني وتدخين التبغ وإتباع نظم غذائية غير صحية والاستخدام الضار للكحوليات”.

و من جانبها قالت ماريا سي كاريلو من الجمعية الأمريكية  لمرض الزهايمر إن هناك دلائل كثيرة على وجود ما يمكن للناس عمله للحد من المخاطر.

 وأضافت : أن أنماط الحياة الصحية، مثل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وعدم التدخين والابتعاد عن الإكثار في تناول الكحول، يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالخرف والتدهور الإدراكي والمعرفي، خصوصاً أن نحو 10 ملايين شخص يصابون سنوياً بالخرف حول العالم.

وأصدرت المنظمة الأممية، أمس “دليلا يحتوي على إرشادات مصممة خصيصا” لمساعدة المهنيين الطبيين ومسؤولي الصحة والحكومات على وضع سياسات وطنية عامة، لمواجهة الزيادة المتوقعة في الإصابة بالخرف على مدى الأعوام الثلاثين القادمة.

وبحسب المنظمة، هناك ما يقرب من 10 ملايين حالة جديدة من الخرف كل عام؛ ويعاني نحو 50 مليون شخص على مستوى العالم من حالات الخرف والانتكاس في القدرات الإدراكية والمعرفية.

ووفقا للمبادئ التوجيهية الجديدة تشمل أنماط الحياة الصحية الأخرى المفيدة للناس: الحفاظ على أوزان صحية، الأكل الصحي والحفاظ على مستويات سليمة من ضغط الدم ومستويات الكوليسترول والسكر في جسم الإنسان.


Comments

comments

شاهد أيضاً

دراسة : عقار لعلاج ضغط الدم يبطىء مرض الزهايمر

كشفت دراسة هولندية حديثة أجراها باحثون بجامعة رادبود الهولندية، ونشروا نتائجها أمس  الإثنين، في دورية (Hypertension: …