الرئيسية / المجتمع المسلم / دراسة : تناول القهوة مرتين يوميا يطيل العمر

دراسة : تناول القهوة مرتين يوميا يطيل العمر

علامات أون لاين، وكالات


أكدت دراسة فرنسية  أن تناول القهوة مرتين يوميا يطيل العمر و كشفت جريدة “الفيجارو” عن وجود أربعين بحثا علميا تؤكد أن تناول القهوة يوميا يطيل العمر ، وبرغم انتشار بعض الشائعات التي تشير إلى أن القهوة ترفع ضغط الدم أو تزيد من خطر الإصابة بمرض السكر أو السرطان ، إلا أن دراسات وأبحاث أجريت في أمريكا وفي كوريا الجنوبية أثبتت العكس .

وقد نشرت نتائج وتوصيات هذه الدراسات في (المجلة الطبية ذي أوربيان جورنال أوف ابيديمولوجي) في العاشر من مايو الجاري ، واشتملت على أربعين بحثا علميا ، على عينة تجاوزت أربعة ملايين شخص من الجنسين .

وتوضح الدراسة أن استخداما معتدلا للقهوة يرتبط مباشرة بتقليل نسب ومعدلات الوفيات باختلاف أسبابها ، مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون القهوة نهائيا .

وأشارت إلى ان للقهوة أيضا تأثير مباشر للوقاية من مشاكل الأوعية الدموية والقلب والشرايين ، ولحماية الجهاز العصبي المركزي وخلايا الدماغ (الزهايمر) ، وأخيرا الوقاية من مرض السكر .

وقد خلصت نتائج وتوصيات هذه الأبحاث إلى أن استهلال فنجانين من القهوة إلى أربعة يوميا قد خفضت معدلات الوفاة بسبب الأزمات القلبية بنسبة 17% ، وقللت الوفيات بسبب السكر بنسبة 24% ، والوفيات بسبب السرطان بنسبة 4% .

كما صرحت “استريد نهليج” ـ الطبيبة الاستشارية بالمركز القومي للبحوث الفرنسي أن (القهوة لها تأثير واضح على سرطان الكبد) .

 وأوضح المختصون أنه بغض النظر عن عوامل مثل السن والنوع الوزن ، فإن النتائج كانت ملحوظة على الأشخاص الذين يستهلكون الكافيين ، حتى لو كانوا من المدخنين وممن يشربون الخمور ، وقد ثبت تفوقهم على أولئك الذين لا يشربون القهوة .

بينما بينت الدراسات والأبحاث ، تفاوتا واختلافا طفيفا ، حسب التوزيع الجغرافي للحالات محل البحث ، قد ظهر تفوق للأفراد الذين يعيشون في أوربا وآسيا على أولئك الذين يعيشون في الولايات المتحدة ، وأرجعت “أستريد” هذا الاختلاف إلى تفاوت في أسلوب الحياة بتلك البلدان أو لاختلاف نوع القهوة ذاتها .

كذلك قد أوضحت الأبحاث المذكورة دور القهوة كمضاد للأكسدة (فهي تحمي الخلايا وتمنع انشطار “إيه دي أن” ، وتقلل التهاب الأنسجة) ، بينما لم تتمكن الدراسات من تحديد نوع الكافيين ، سواء اسبرسو أو كابتشينو ، ولا طريقة التحضير المثلى ، لكنها أكدت على تأثيره الإيجابي على التركيز ، وأوضحت الدراسات أنها لا توصي بإضافة السكر .

 وأضافت الدراسة أن النساء لا يجب أن يتعدى استهلاكها. 200 مليجرام يوميا من الكافيين ، أثناء فترة الحمل ، وهو ما يعادل فنجانا كبيرا من القهوة.

 وفى نفس السياق  أكدت دراسة بريطانية جديدة ان القهوة تطيل العمر  حتى بالنسبة لهؤلاء الذين يتناولون ثمانية أكواب على الأقل يوميا.

الدراسة التي أجريت على حوالي نصف مليون بريطاني، وجدت أن من يشربون القهوة هم أقل عرضة للموت بشكل طفيف مقارنة بالممتنعين عن تناول القهوة.

الدراسة التي نشرت على موقع “جاما إنتيرنال ميديسين” الطبي تقول إن هذه النتائج تنطبق على القهوة فورية التحضير والبن المطحون والقهوة منزوعة الكافيين.

وتعتبر تلك أول دراسة كبيرة تشير إلى فائدة القهوة حتى للأشخاص الذين يعانون من خلل وراثي يؤثر على كيفية معالجة أجسامهم للكافيين.

وتقول الدراسة إنه بشكل عام بالنسبة لمن أجريت عليهم الدراسة، كان من يشربون القهوة أقل عرضة للوفاة بنسبة 10 إلى 15 في المئة مقارنة بالممتنعين، وذلك خلال 10 سنوات من متابعتهم طبيا.

وتبين النتائج أن التباينات في كمية القهوة المستهلكة والاختلافات الوراثية لم تؤثر بشكل كبير على النتائح.

وتحذر أليس ليشتنشتاين، خبيرة التغذية بجامعة تفتس الأمريكية  التي لم تشارك في البحث، من أن نستخلص من ذلك أن القهوة هي ينبوع الشباب، أو أن ندعو الممتنعين إلى العودة إلى شرب القهوة، لكنها قالت إن هذه النتائج تعزز الأبحاث السابقة في هذا المضمار وتضيف المزيد من الطمأنينة لشاربي القهوة.


Comments

comments

شاهد أيضاً

علماء يكتشفون ظاهرة غير عادية بالقرب من الثقب الأسود

اكتشفت مجموعة من العلماء تضم خبراء من مختلف البلدان، خلال دراسة الثقوب السوداء ظاهرة غير …