الرئيسية / المجتمع المسلم / دراسة : تناول الخضروات والفاكهة ضرورى لصحة القلب

دراسة : تناول الخضروات والفاكهة ضرورى لصحة القلب

علامات أون لاين، وكالات


كشفت  نتائج دراسة نُشرت اليوم الأحد، أن الملايين توفوا بأمراض القلب والأوعية الدموية حول العالم، بسبب عدم تناولهم ما يكفي من الفواكه والخضروات، مشددة على ضرورة تناول هذه الأطعمة لما فيها من فوائد.

وأوضح الباحثون أن الفواكه والخضروات هي مصادر جيدة للألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم ومضادات الأكسدة والفينوليك، والتي ثبت أنها تقلل من ضغط الدم والكوليسترول.

وأضافوا أن الفواكه والخضروات الطازجة تعمل أيضًا على تحسين صحة وتنوع البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي، كما أن الأشخاص الذين يتناولونها بكثرة هم أقل عرضة لزيادة الوزن أو السمنة، ما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ووفقا للدراسة، فإن البلدان في جنوب آسيا وشرق آسيا وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى تناول معظم سكانها كمية منخفضة من الفاكهة، وصاحب ذلك ارتفاع معدلات الوفيات المرتبطة بالسكتة الدماغية.

وأضافت الدراسات بأن أصباغًا طبيعية متواجدة بأنواع من الفواكه والخضروات، يمكن أن تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عند تناولها بكميات كبيرة

وأثبتت الدراسة، أن ما يقرب من 1 من 7 وفيات بأمراض القلب والأوعية الدموية يمكن أن يعزى إلى عدم تناول ما يكفي من الفاكهة، و1 من 12 وفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية يمكن أن يعزى إلى عدم تناول ما يكفي من الخضروات.

و تابعت في الولايات المتحدة، فإن تناول الخضروات دون المستوى الأمثل نجم عنه 82 ألف حالة وفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية، في حين أن تناول الفاكهة دون المستوى الأمثل أسفر عن وقوع 57 ألف حالة وفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية في عام 2010.

و حدد الباحثون المقدار الأمثل لتناول الفاكهة بـ300 جرام يوميًا، أي ما يعادل تقريبًا تفاحين صغيرين، كما حددوا الاستهلاك الأمثل للخضروات، بما في ذلك البقوليات، بـ400 جرام يوميًا، أي ما يعادل حوالي 3 أكواب من الجزر.

وكشفت النتائج أن عدم تناول ما يكفي من الفواكه يوميًا ينتج عنه قرابة 1.3 مليون حالة وفاة بسبب السكتة الدماغية وأكثر من 520 ألف حالة وفاة بسبب مرض الشريان التاجي للقلب في جميع أنحاء العالم كل عام، فيما ينتج عن عدم تناول القدر الكافي من الخضروات حوالي 200 ألف حالة وفاة بسبب السكتة الدماغية وأكثر من 800 ألف حالة وفاة بسبب مرض الشريان التاجي سنويًا.

وكانت دراسات سابقة أفادت بأن الرجال الذين يكثرون من تناول الخضروات الورقية والحمراء والبرتقالية والفواكه، أقل عرضة لفقدان الذاكرة وتراجع مهارات التفكير.

الدراسة أجراها باحثون في كلية “فريدمان” لعلوم التغذية في جامعة تافتس الأمريكية ، وعرضوا نتائجها، اليوم الأحد، أمام المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية  للتغذية، الذي يعقد في الفترة من 8 إلى 11 حزيران/ يونيو الجاري في بالتيمور بالولايات المتحدة.

 

 وفى نفس السياق أعلن الاتحاد الإفريقي  أول أمس، الجمعة، أن نحو 91 مليون شخص يمرضون سنويا في القارة السمراء، بسبب الطعام الملوث.

جاء ذلك خلال كلمة أدلى بها نائب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، توماس كويسي كوارتي، بمناسبة اليوم العالمي لسلامة الغذاء في مقر الاتحاد بالعاصمة الإثيوبية، أديس آبابا.

وأضاف كوارتي: “لقد حان الوقت لأن يصبح الأمن الغذائي أولوية في إفريقيا”، وبيّن أن عشرات آلاف الأشخاص يموتون سنويا بسبب الأطعمة الملوثة.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن “نحو 600 مليون شخص، أو واحد من كل عشرة أشخاص في العالم، يصابون سنويا بأمراض نتيجة تناول أطعمة ملوثة، وأن هناك 420 ألفا يموتون سنويا للسبب نفسه”.

وتقول المنظمة في تقرير نشرته:  إن الأطعمة التي تحتوي على بكتيريا أو فيروسات أو طفيليات أو مواد كيميائية ضارة، تتسبب في أمراض تراوح بين الإسهال الحاد إلى أمراض مزمنة وبعض أنواع السرطان.

وأضافت أن خطر الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية، يكون أشد في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، حيث يتم إعداد الطعام بماء غير آمن، مع عدم مراعاة النظافة، وعدم ملاءمة الظروف ذات الصلة بإنتاج الأغذية وتخزينها.


Comments

comments

شاهد أيضاً

صحة غزة تحمل الاحتلال المسئولية الكاملة عن حياة المرضى بالقطاع

حملت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة “” الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن حياة مرضى …