الرئيسية / المجتمع المسلم / أسري واجتماعي / مصادر عبرية : ارتفاع نسبة تعاطى المخدرات فى صفوف قوات الاحتلال

مصادر عبرية : ارتفاع نسبة تعاطى المخدرات فى صفوف قوات الاحتلال

علامات أون لاين، وكالات


أشارت  مصادر إعلامية عبرية، إلى دراسة كشفت أن ظاهرة تعاطي المخدرات في صفوف جيش الاحتلال قد تزايدت فى الفترة الأخيرة .

وأضافت أن افيف كوخافي رئيس أركان جيش الاحتلال قرر تشكيل لجنة خاصة لدراسة تلك الظاهرة في أعقاب البيانات المقلقة عن تصاعد تعاطي المخدرات في صفوف الجيش.

و وفى هذا السياق قالت قناة (24) العبرية: إن اللجنة أوصت بدورها باتخاذ تدابير وإجراءات عقابية جديدة لمنع تفشي المخدرات، إلى جانب حملة توعية.

وأضافت أنه في سياق الإصلاح الذي تم منذ عامين بشأن العقوبات في الجيش، تم التركيز على استخدام المعسكرات لنشاطات استئصال المخدرات من صفوف الجيش، مما أدى إلى مضاعفة عدد الملفات التي فتحت لتعاطي المخدرات في هذه المعسكرات.

 ولفتت النظر إلى أنه أصبح من الضروري الآن، دراسة وتطوير وسائل وأدوات جديدة لمكافحة هذه الظاهرة.

وكانت دراسة إسرائيلية نشرت العام الماضي كشفت أن ما لا يقل عن 54.3 في المائة من جنود الجيش الإسرائيلي تعاطوا المخدرات على الأقل مرة واحدة خلال 2018، بحسب ما نقلته صحيفة “يديعوت أحرونوت

وكشفت الصحيفة، أن القيادة العسكرية قد اتخذت العام الماضي، إجراءات تأديبية أقل صرامة ضد الجنود الذين كشف أمرهم وهم يتعاطون الحشيش وغيره من المخدرات الخفيفة أو بعد اعترافهم بأنهم فعلوا ذلك من قبل.

وأشارت إلى أن  هذه النسبة تعكس  زيادة كبيرة في عدد المتعاطين لهذا المخدر مقارنة مع دراسة أُجريت قبل عشر سنوات، حيث أن النسبة لم تكن تتجاوز 11% في صفوف الشباب بين سن 18 و24 عاما ممن يتعاطون هذه المادة المخدرة، وفقا ليورو نيوز.

ورغم خضوع هؤلاء الجنود للمحاكمة، فإن مثل هذا السلوك أصبح أكثر تقبّلا من قبل القيادة العسكرية الإسرائيلية لكن شريطة ألا يتم استهلاك المخدرات الخفيفة داخل القواعد العسكرية وألا يزيد عدد المرات عن خمسة، إضافة إلى ضرورة التزام الجنود بالتوقف عن ذلك نهائيا.

تعاملُ الجيش مع المسألة بهذا النوع من التساهل، لم يمنع الناطق باسم الجيش من التأكيد على أنه لا تسامحَ إطلاقا مع تعاطي المخدرات لأن مثل هذا السلوك يؤثر على فعالية القوات المسلحة الإسرائيلية بحسب تعبيره 


Comments

comments

شاهد أيضاً

صحة غزة تحمل الاحتلال المسئولية الكاملة عن حياة المرضى بالقطاع

حملت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة “” الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن حياة مرضى …