الرئيسية / المجتمع المسلم / أسري واجتماعي / الأمم المتحدة :مليونا سورى سيفرون إلى تركيا إذا احتدم القتال

الأمم المتحدة :مليونا سورى سيفرون إلى تركيا إذا احتدم القتال

علامات أون لاين، وكالات


قالت الأمم المتحدة، أمس  الاثنين، إن ما يصل إلى مليوني لاجئ ربما يفرون إلى تركيا إذا استعر القتال في شمال غرب سوريا.

وقال بانوس مومسيس منسق الأمم المتحدة الإقليمي للشؤون الإنسانية للأزمة السورية: “نخشى إذا استمر ذلك واستمر ارتفاع أعداد (النازحين) واحتدم الصراع أن نرى فعلاً مئات الآلاف.. مليون شخص أو مليونين يتدفقون على الحدود مع تركيا”.

واوضح  مومسيس  بحسب وكالة رويترز أن  الوضع في تدهور، وإن اتفاقاً بين روسيا وتركيا على خفض التصعيد في القتال هناك لم يعد مطبقاً فعلياً.

وأضاف: “نشاهد هجوماً يستهدف فعلاً، أو يؤثر على، المستشفيات والمدارس في مناطق مدنية، مناطق فيها سكان وأماكن حضرية، وهو ما لا ينبغي أن يحدث بموجب القانون الدولي الإنساني”.

وتابع قائلاً: “إن منظمات الإغاثة تلقت تشجيعاً على إطلاع الأطراف المتحاربة على أماكنها لتجنب إصابتها، لكنَّ موظفي الإغاثة يرتابون في مثل هذه الطلبات بعد ضربات جوية متتالية على مستشفيات”.  

وفيما يتعلق بالمساعدات، قال مومسيس إن الأمم المتحدة طلبت 3.3 مليارات دولار لتمويل العمل الإنساني في سوريا هذا العام، وإنه رغم التعهدات السخية فإنها لم تتلق سوى 500 مليون دولار فقط حتى الآن ممَّا يجعل جهود الإغاثة تستمر بصعوبة بالغة.

ويواصل النظام السوري المدعوم من روسيا يواصل شن هجوم جوي وبري على آخر معاقل المعارضة وهو ما أجبر عشرات الآلاف بالفعل على الفرار من منازلهم، ولجأ الكثير منهم للحدود التركية للاحتماء من الضربات الجوية التي قتلت كثيرين.

 ويشكل الهجوم المستمر منذ أواخر أبريل، والذي يركز على المناطق الجنوبية من محافظة إدلب والأجزاء المتاخمة من محافظتي حماة واللاذقية، أسوأ المعارك بين رئيس النظام السوري بشار الأسد والمعارضة منذ الصيف الماضي.

 وكشفت  صحيفة الجارديان البريطانية، في تقرير أول أمس  الأحد، أن النظام السوري يعمل في مناطق سيطرته على هدم المنازل والممتلكات التابعة للمعارضين المهجرين، تحت مسمى عمليات التطهير ما بعد الاشتباكات.

 وذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية قال إنه منذ بدء القتال في نهاية أبريل/ نيسان تم قصف 24 منشأة صحية و35 مدرسة خلال الأعمال القتالية.


Comments

comments

شاهد أيضاً

.8 عادات تؤدى إلى السرطان

حدد خبراء جمعية السرطان الأمريكية العلاقة بين بعض العادات الدارجة وإحصائيات الإصابة بالسرطان، موضحة أن  العديد من …