الرئيسية / أحداث وتقارير / دولي / الأمم المتحدة: خطاب الكراهية بداية لجرائم الإبادة الجماعية

الأمم المتحدة: خطاب الكراهية بداية لجرائم الإبادة الجماعية

علامات اونلاين – وكالات:


حذّر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الثلاثاء، من الخلط بين مواجهة خطاب الكراهية، وقمع حرية التعبير، مؤكدا على أن خطاب الكراهية هو البداية لارتكاب العديد من الجرائم الفظيعة وفي مقدمتها الإبادة الجماعية.

جاء ذلك في إفادة قدمها غوتيريش بالمقر الدائم للأمم المتحدة في نيويورك، بمناسبة إطلاق خطة عمل واستراتيجية المنظمة الخاصة بمكافحة تصاعد خطاب الكراهية في العالم.

 

واعتبر أن “خطاب الكراهية كان دوما بمثابة مقدمة لارتكاب جرائم الفظائع، بما في ذلك الإبادة الجماعية، من رواندا مرورا بالبوسنة إلى كمبوديا”.

 

وقال: “يجب عدم الخلط بين مواجهة خطاب الكراهية والقمع لحرية التعبير”. مؤكدا أن “الأمم المتحدة تدعم جميع حقوق الإنسان، بما في ذلك حرية التماس وتلقي ونشر المعلومات والأفكار، على النحو المنصوص عليه في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية”.

 

وأضاف غوتيريش: “في جميع أنحاء العالم، نرى موجة من كره الأجانب، والعنصرية، والتعصب، وكراهية النساء، ومعاداة السامية ومعاداة المسلمين”.

 

وحذر قائلا: “في الديمقراطيات الليبرالية والأنظمة الاستبدادية، يجلب بعض القادة السياسيين أفكارا ولغة تشوه الخطاب العام، وتضعف النسيج الاجتماعي. إن خطاب الكراهية هو بحد ذاته هجوم على التسامح والإدماج والتنوع ويقوض القيم المشتركة، ويرسى الأساس للعنف”.

 

ولفت إلى أن “استراتيجية وخطة عمل الأمم المتحدة ترمي لتحقيق اثنين من الأهداف الرئيسي: تعزيز جهودنا لمعالجة الأسباب الجذرية للخطاب الذي يحض على الكراهية”.

أما “الهدف الأسمى الثاني، فيهم تمكين الأمم المتحدة من الاستجابة بفعالية لتأثير خطاب الكراهية على المجتمعات، والعمل مع منصات وسائل الإعلام التقليدية والاجتماعية، والانخراط في الدعوة، ووضع إرشادات للاتصالات لمواجهة اتجاهات وحملات خطاب الكراهية”.

يشار إلى أن المسلمين حول العالم يعانون من خطاب الكراهية والتطرف والعنف من قبل اليمين المتطرف والقوات المناصرة له، والدعوى إلى انتقاص المسلمين حقوقهم والتمييز ضدهم على أساس الدين، وارتكاب الجرائم والمجازر بحق المسلمين ومن أشهرها قتل المسلمين في نيوزيلندا.


Comments

comments

شاهد أيضاً

مشرع أمريكي: “تقرير مولر” به أدلة ارتكاب ترامب جرائم تستدعي عزله

قال جيري نادلر، رئيس اللجنة القضائية بمجلس النواب الأمريكي، إن تقرير المحقق روبرت مولر بشأن …