الرئيسية / أحداث وتقارير / دولي / الجيش الأمريكي: إيران استهدفت سفينة يابانية بالألغام في بحر عمان

الجيش الأمريكي: إيران استهدفت سفينة يابانية بالألغام في بحر عمان

علامات اونلاين – وكالات:


اتهم الجيش الأميركي اليوم الأربعاء، إيران بالوقوف وراء هجوم على ناقلة النفط اليابانية في بحر عمان الأسبوع الماضي  والذي نتج عن لغم بحري شبيه بـ”ألغام إيرانية” مثل التي شوهدت في العروض العسكرية الإيرانية.

 

 ونقلت وكالة الأنباء “الفرنسية”، عن الضابط في القيادة الوسطى للقوات البحرية الأميركية شان كيدو، في لقاء مع صحفيين قوله إن “اللغم يمكن تمييزه ويشبه إلى حدّ كبير الألغام الإيرانية التي شوهدت في عروض عسكرية إيرانية”.

 

وتابع متحدّثاً في منشأة للبحرية الأميركية قرب ميناء الفجيرة المطل على بحر عمان: “التقييم هو أن الهجوم على الناقلة كوكوكا كوريجوس والضرر الذي ألحق بها كان نتيجة ألغام بحرية زرعت على الغلاف الخارجي للسفينة”.

 

وذكر الضابط الأميركي أن اللغم الذي انفجر “كان فوق المياه، ولا يبدو أن النيّة كانت إغراق السفينة”، مشيراً إلى لغم آخر ثبّت على هيكلها الخارجي وقد أزالته قوّة إيرانية كانت على زورق سريع قبل انفجاره. 

 

وقال كيدو: “جمعنا معلومات بيومترية حتى هذه اللحظة يمكن استخدامها لبناء قضية جنائية، بما في ذلك بصمات اليدين والأصابع”، وذلك من أجل “محاسبة الأفراد المسؤولين” عن الهجوم.

 

وعرض الجيش الأميركي على الصحافيين قطعة مغنطيس قال إنها جزء من لغم، وشظايا، مشيراً إلى أنّها جمعت من السفينة.

 وتعرضّت ناقلة النفط اليابانية وأخرى نروجية الخميس الماضي لهجومين فيما كانتا تبحران قرب مضيق هرمز، الممر الاستراتيجي الذي يعبر منه يوميا نحو ثلث إمدادات النفط العالمية المنقولة بحراً.

 

واتّهمت الإدارة الأميركية إيران بالوقوف خلف الهجومين، لكنّ إيران نفت مسؤوليتها.

 

ووقع الهجومان بعد شهر على تعرّض ناقلتي نفط سعوديتين وناقلة نروجية وسفينة شحن إماراتية لعمليات “تخريبية”. ووجهت واشنطن آنذاك أصابع الاتهام إلى طهران أيضاً التي نفت كذلك أي مسؤولية.

 

ولا يزال التوتر بين البلدين يتصاعد منذ أن شدّدت إدارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب العقوبات على قطاع النفط الايراني بداية مايو الماضي، بعد عام من انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الذي وقّعته القوى الكبرى وإيران.

 

وأعلن وزير الدفاع الأميركي بالوكالة باتريك شاناهان الإثنين أنّ بلاده قرّرت إرسال ألف جندي إضافي إلى الشرق الأوسط، بعد قرار مماثل في مايو لإرسال 1500 جندي للمنطقة على وقع التوتر مع إيران.

 


Comments

comments

شاهد أيضاً

مشرع أمريكي: “تقرير مولر” به أدلة ارتكاب ترامب جرائم تستدعي عزله

قال جيري نادلر، رئيس اللجنة القضائية بمجلس النواب الأمريكي، إن تقرير المحقق روبرت مولر بشأن …