الرئيسية / أحداث وتقارير / عربي / جنين ..خمسة أسرى يدخلون أعواما جديدة فى سجون الاحتلال

جنين ..خمسة أسرى يدخلون أعواما جديدة فى سجون الاحتلال

علامات اونلاين – وكالات:


دخل خمسة أسرى من محافظة جنين، اليوم الأربعاء، سنوات جديدة في سجون الاحتلال الإسرائيلي .

أفاد مدير نادي الأسير في جنين منتصر سمور ، أن الأسرى عبد الجبار صبري خليل شمالي دخل عامه الـ19 وهو محكوم 27عاما، وعبد محمد محمود عبيد دخل عامه الـ 19وهو محكوم 27عاما وهما من بلدة عرابة جنوب جنين، فيما دخل شادي محمد حسين غوادرة من قرية بير الباشا عامه الـ17 وهو محكوم مدى الحياة.

كما دخل الأسير إبراهيم نعمان عبد الحافظ حوشية عامه الـ17 وهو محكوم 35 عامأ، وعدنان يونس حوشية عامه الـ17 وهو محكوم 25عاما، وهما من بلدة اليامون غرب جنين.

وفى نفس السياق طالبت  مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان و التي تتخذ من غزة مقرا لها المجتمع الدولي وعلى وجه الخصوص الأطراف الموقعة علي اتفاقية جنيف الرابعة، والمنظمة العالمية لمناهضة التعذيب؛ بضرورة التدخل والضغط على السلطات الإسرائيلية، “لوقف جريمة التعذيب بحق المعتقلين الفلسطينيين والعرب في سجون دولة الاحتلال”.

وشدّدت المؤسسة في بيان نشرته  أمس فى  اليوم العالمي لمناهضة التعذيب، والذي يُصادف اليوم  الأربعاء، على ضرورة “تشكيل لجان تحقيق من أجل الكشف عن أساليب التعذيب التي يتعرض لها المعتقلون، وحتى تكون هذه اللجان خطوة على طريق تقديم مرتكبي جريمة التعذيب للعدالة الجنائية الدولية”.

وذكرت أنه من خلال المتابعة لقضايا الأسرى والمعتقلين تبين أن “دولة الاحتلال الإسرائيلي هي الدولة الوحيدة التي تشرعن التعذيب بحق المعتقلين من خلال الغطاء الذي يوفره القانون الإسرائيلي للمحققين فيما يسمى “بمبدأ الضرورة” والذي أقرته المحكمة الإسرائيلية العليا بقانونيته”.

وطالبت الحكومتين في غزة والضفة بمنع ممارسة التعذيب وتحريمه، ومحاسبة كل الذين مارسوه بحق موقوفين وسجناء من خلال تقديمهم للعدالة.

واستنكرت المؤسسة “أعمال التعذيب المنهجية والأساليب اللاإنسانية والمهينة التي يتعرض لها الأسرى والمعتقلون على يد جنود الاحتلال والمحققين في السجون الإسرائيلية”، مُشيرة إلى أن “التعذيب انتهاك واضح لحقوق الإنسان، و جرم واضح  يرتكب بحق الإنسانية، ويهدف إلى تدمير الإنسان جسديا ومعنويا، كما أن التعذيب جريمة لا تسقط بالتقادم”.

وقالت المؤسسة في بيانها إن “التعذيب في السجون والمعتقلات الإسرائيلية بدأ مع بدايات الاحتلال الذي مارس التعذيب بأشكال عدة، نفسية وجسدية، والتي أدت إلى استشهاد المئات من الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين، سواء نتيجة للتعذيب المباشر في السجون أو بعد اليوم السادس والعشرين من شهر حزيران من كل عام”.


Comments

comments

شاهد أيضاً

قوات حفتر تبدأ هجوما واسعا لاقتحام طرابلس

بثت شعبة الإعلام الحربي التابعة “للجيش الليبي” تسجيلا مسموعا أعلنت فيه عن بدء هجوم واسع …