الرئيسية / المجتمع المسلم / أسري واجتماعي / الجمعية الفلكية الفلسطينية : 11 أغسطس أول أيام عيد الأضحى

الجمعية الفلكية الفلسطينية : 11 أغسطس أول أيام عيد الأضحى

علامات اونلاين – وكالات:


قالت الجمعية الفلسطينية إن الحسابات الفلكية التي نفذتها تشير إلى أن يوم الجمعة الموافق 2 آب/ أغسطس المقبل، سيكون غرة شهر ذو الحجة للعام 1440 هجرية، وبذلك تكون وقفة عرفات يوم السبت 10 آب/ أغسطس القادم، ويوم الأحد 11 آب/ أغسطس أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وقال داود الطروة من الجمعية الفلكية الفلسطينية وعضو كرسي اليونسكو لعلوم الفضاء والفلك: إن الاقتران المركزي “المحاق” لشهر ذي الحجة 1440 هجرية سيحدث صباح يوم الخميس 1 آب/ أغسطس في تمام الساعة 06:12 دقيقة صباحا بالتوقيت المحلي لمدينة القدس، وهو يوم التحري، وفي هذا اليوم تغرب الشمس في مدينة القدس في تمام الساعة 07:36 دقيقة مساءً، بينما يغرب القمر في تمام الساعة 08:07 مساءً، ويكون عمره لحظة الغروب 13 ساعة و24 دقيقة ومكثه 31 دقيقة، ونسبة الإضاءة من قرص القمر 0.2%.

وأضاف أنه ووفقا للخصائص الفلكية لشروط الرؤية الشرعية ستكون رؤية الهلال ممكنة من مدينة القدس وكافة المدن الفلسطينية من خلال التلسكوب فقط، كما ستكون رؤية الهلال ممكنة بواسطة التلسكوبات من كافة الدول العربية، بينما ستكون الرؤية ممكنة باستخدام التلسكوبات والعين المجردة من أميركا الجنوبية والشمالية والمحيط الأطلسي والهادي.

وبناء على ذلك، وبما أن القمر سيغرب بعد غروب الشمس من كافة الدول العربية ويمكن مشاهدته بجهاز التلسكوب فإنه من المتوقع أن تبدأ معظم الدول العربية والإسلامية شهر ذو الحجة يوم الأحد 11 آب/ أغسطس.

 وفى سياق أخر فرضت محكمة الاحتلال العسكرية الإسرائيلية، أمس  الأربعاء، عقوبتي السجن 35 عاما و 32 عاما، ودفع تعويضات بقيمة 2.5 مليون شيكل، على شابين فلسطينيين بتهمة قتل الجندي الإسرائيلي طوفيا فايسمان، وإصابة آخر في شباط/ فبراير عام 2016.

وكانت نيابة الاحتلال العسكرية قد طلبت فرض عقوبة السجن المؤبد على الشابين، إلا أن المحكمة قررت فرض هذه العقوبات بداعي كونهما قاصرين، حيث كانا في جيل 14 عاما لدى تنفيذ العملية. ومن المتوقع أن تستأنف النيابة العامة على القرار.

وبحسب قرار المحكمة العسكرية، فإن الشابين الفلسطينيين خططا لتنفيذ العملية في المركز التجاري التابع لرامي ليفي في “شاعار بنيامين”، مع شخص ثالث.

وادعى المتحدث باسم جيش الاحتلال أن المجموعة تسلحت بسكاكين، ووصلت إلى المكان بهدف تنفيذ العملية، فأصابوا، في البداية، إسرائيليا كان في المكان بجروح خطيرة، وبعد ذلك طعنوا الجندي فأصابوا منه مقتلا.

يذكر أن الشخص الثالث كان قد فرض عليه السجن لمدة 35 عاما في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، واستأنفت النيابة على الحكم، وطالبت بفرض عقوبة السجن المؤبد عليه.

وكانت القاضية قد قررت فرض هذه العقوبة بسبب كونه دون جيل 15 عاما أثناء تنفيذ العملية.


Comments

comments

شاهد أيضاً

شركة تجسس إسرائيلية تروج لقدراتها للسيطرة على مواقع التواصل الاجتماعي

أبلغت شركة إسرائيلية لبرامج التجسس المعلوماتي يعتقد أنها قامت بقرصنة موقع واتساب في الماضي، زبائنها …