الرئيسية / اقتصاد وتنمية / طهران: صادراتنا النفطية لم تتأثر بحوادث الناقلات في الخليج

طهران: صادراتنا النفطية لم تتأثر بحوادث الناقلات في الخليج

علامات اونلاين – وكالات:


قال وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه اليوم الأحد إن صادرات إيران من الخام لم تتأثر حتى الآن بحوادث الناقلات الأخيرة في الخليج.

ونقل موقع معلومات وزارة النفط الإيرانية عن زنغنه قوله ”ناقلات النفط وصادرات النفط هي إحدى المسائل التي لدينا قيود فيها والولايات المتحدة وحلفاؤها تسببوا في قيود لنا وينبغي أن نكون حذرين.“

ووصفت بريطانيا احتجاز إيران للناقلة ”ستينا إمبيرو“ في الخليج يوم الجمعة بأنه ”عمل عدائي“ ورفضت توضيح طهران بأنها احتجزت الناقلة بسبب ضلوعها في حادث.

وفي وقت سابق، كشفت إيران عن أساليب بيعها النفط على الرغم من العقوبات الأمريكية التي تمنعها من تصديره، لتؤكد طهران أنها تواصل بيعها النفط بعيداً عن رقابة واشنطن.

وقال وزير النفط الإيراني، بيجن زنكنة، في تصريحات صحفية :”نتخذ الآن إجراءات كثيرة لا نقول إنها تتعارض مع القانون ولكنها خارجة عمَّا هو متعارف عليه”.

ويجري الحديث عن أربعة مسارات رئيسية تسلكها إيران في تصدير وبيع نفطها، بحسب المصدر؛ المسار الأول يكون من خلال بيع النفط في بورصات لا سلطة أمريكية عليها، ولا تتعامل بالدولار مثل بورصة شنغهاي الصينية التي تتعامل باليوان.

أما المسار الثاني فيكون عبر تحويل النفط إلى أفراد أو شركات إيرانية خاصة من خلال بورصة طهران، حيث تغيب الدولة عن الواجهة في عملية البيع خارجياً.

والمسار الثالث، وهو أحد أكثر السبل جدلاً؛ إذ يتم عبر نقل النفط الإيراني إلى دول أخرى ليباع النفط باسمها لا باسم إيران، في حين أن المسار الرابع يتم خلاله اللجوء إلى سفن مجهولة، ينقل إليها النفط بشكل غير رسمي ثم تغادر إلى وجهات مجهولة.


Comments

comments

شاهد أيضاً

تحالف “أوبك” يخفض إنتاج النفط بنسبة 159% خلال شهر يوليو

خفض تحالف (أوبك+)، الذي يضم الدول الأعضاء في أوبك، إضافة إلى منتجين مستقلين بقيادة روسيا، …