الرئيسية / اقتصاد وتنمية / تركيا: مستعدون لحل خلاف التنقيب على موارد الطاقة بالمتوسط

تركيا: مستعدون لحل خلاف التنقيب على موارد الطاقة بالمتوسط

علامات أونلاين - وكالات :


قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن بلاده مستعدة للتعاون من أجل حلّ الخلاف على موارد الطاقة في البحر الأبيض المتوسط.

وأضاف أوغلو في مقابلة مع قناة ”تي.جي.آر.تي خبر“، يوم الاثنين، أنه ”لا توجد حاجة لمزيد من سفن التنقيب والحفر في شرق المتوسط في الوقت الحالي، وذلك مع استمرار الخلاف بشأن تنقيب بلاده عن النفط والغاز قبالة جزيرة قبرص”.

وفي وقت سابق قال أوغلو، إن بلاده ستواصل التنقيب عن الغاز في المياه قبالة ساحل قبرص إذا لم تقبل حكومة القبارصة اليونانيين المعترف بها دوليا مقترحا للتعاون تقدم به القبارصة الأتراك.

وقال أوغلو إن المقترح الذي تقدم به زعيم القبارصة الأتراك مصطفى أقينجي يتضمن أن يتعاون الجانبان في الجزيرة المقسمة في التنقيب عن الغاز واستخراجه، وهو ما قد يسهم في إحلال الاستقرار والسلام في شرق البحر المتوسط.

ونجم النزاع عن مطالبات متعارضة في المياه الإقليمية بين تركيا وقبرص، منذ انقسام الجزيرة قبل 45 عاما، ورفض أنقرة الاعتراف بالاتفاقيات التي توصلت إليها قبرص مع دول أخرى مطلة على البحر المتوسط حول مناطق اقتصادية بحرية.

وجزيرة قبرص مقسمة منذ عام 1974 إثر غزو تركي أعقب انقلابا عسكريا وجيزا بإيعاز من اليونان. وسبق أن أخفقت مساع عديدة لإحلال السلام بينما أدى اكتشاف ثروات قبالة شواطئ الجزيرة إلى تعقيد مفاوضات السلام.


Comments

comments

شاهد أيضاً

تحالف “أوبك” يخفض إنتاج النفط بنسبة 159% خلال شهر يوليو

خفض تحالف (أوبك+)، الذي يضم الدول الأعضاء في أوبك، إضافة إلى منتجين مستقلين بقيادة روسيا، …